اقام طلبة المرحلة الثانية في قسم  الهندسة الكيمياوية يوم الاربعاء المصادف 30-11-2022 ندوة حول دور الشباب في النهوض بواقع حقوق الانسان في العراق خطوة نحو مستقبل افضل –  وباشراف الدكتورة غصون عبد محمد . وكانت اهم النقاط التي تضمنتها الندوة هي :

١) التعريف بحقوق الانسان بشكل عام ولماذا الانسان يطالب بحقوقه وكيفية الحصول عليها.

٢) سلبيات البطالة وكيف تؤثر في المجتمع حيث ان البطالة عامل يؤثر بشكل سلبي على المجتمع وعلى شخصية الفرد وحياته ونفسيته .

٣) تناولت الندوة ايضا اهمية العائلة ووجودها في المجتمع وكيف تؤثر في حياة الفرد والاحترام والتعامل اللطيف بين الافراد داخل العائلة وايجابياتها في حياة مريحة نفسيا للانسان.

٤) الامية وهي ظاهرة اجتماعيه سلبية على المجتمع تؤثر على الفرد وعلى ثقته في نفسه وتؤدي الى عجز الفرد على مجارات اقرانه وعدم ممارسته المجالات المهمة بحياته التي تتعلق بالقراءة والكتابة.

٥) التعليم عامل اساسي ومهم جدا في المجتمع لذلك فان جودة التعليم واستخدام احدث الوسائل لإيصال المعلومات للطلبة ، حيث ان التعليم بشكل عام يحسن من شخصية الفرد خالقاً مجتمع مثقف واعي ومتقدم .

٦) الاعلام  هو السلطة الرابعة بترتيب السلطات لذلك هو عامل مهم جدا اذ ان  نطاقه يصل الى تعريف الناس بحقوقهم حيث تعددت وسائل الاعلام واصبح بالامكان لكل فرد في المجتمع مشاهدة كل ما يعرض من خلال الاعلام لذلك نرى بان الاعلام هو العامل الاساسي لنشر حقوق الانسان على نطاق واسع .

وقد اختتم الطلبة عرضهم بدعوة للشباب العراقي وحثهم على ضرورة تطوير الذات وايجاد الفرص وعدم التكاسل مغتنمين الفرص بل وحتى خلق الفرص لانفسهم.

 

Comments are disabled.