جرت بقسم هندسة الموارد المائية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

” تحري الأداء الهيدروليكي وجودة المياه لشبكة تجهيز المياه في مدينة النجف “

لطالب الماجستير  حسن جعفر حسين جعفر وذلك يوم الأربعاء 23 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور نجيب خروفة في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. رياض زهير جويعد جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – رئيساً

أ.د. محمد عبدالخالق إبراهيم  جامعة النهرين / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً

م.د. محمد راشد ظاهر – جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.د. باسم شبع عبد – جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الهيدروليك  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

تهدف هذه الدراسة إلى محاكاة الأداء الهيدروليكي وخصائص شبكة المياه في مناطق مختارة في مدينة النجف باستخدام برنامج WaterGems ومحاكاة وتقييم كميات الكلور المتبقي في مناطق الدراسة تلك. علاوة على ذلك، تم إجراء تقييم لجودة المياه في كامل شبكة المياه في مدينة النجف. تم جمع عينات حقلية وعمل فحوصات مختبرية للعديد من معايير جودة المياه الهامة لفترتين مختلفتين تحت ظروف مختلفة خلال فصلي الشتاء والصيف كمتطلبات للدراسة. ركز العمل الميداني على قياس الضغوط والتصاريف وتراكيز الكلور المتبقي.

تم استخدام البيانات المجمعة والقياسات الحقلية للتأكد من فعالية عمل النموذج في برنامج WaterGems. تم الحصول على توافق جيد بين القيم المرصودة والمتوقعة للضغوط والكلور المتبقي مع قيم RMSE التي تراوحت بين (0.08-0.17) و (0.05-0.1) على التوالي لمنطقتي الدراسة. أظهرت نتائج تحليل نظام توزيع المياه خلال ساعات الاستهلاك القصوى وجود عجز في قيم ضغوط المياه، في نهايات الشبكات، بسبب تشغيل مضخة واحدة طوال اليوم ، حيث انخفضت الضغوط إلى أقل من 1 بار خلال أوقات الاستهلاك الأقصى. بينما تراوحت قيم الكلور المتبقي بين (0.4-0.8) و كانت هذه النتائج ضمن الحد الأدنى المسموح به ولكنها تجاوزت الحد الأعلى (0.5) في مواقع مختلفة في الشبكتين.

أظهر تقييم جودة المياه في شبكة مدينة النجف بأكملها أن نتائج الفحوصات لفترتي القياس الشتوية والصيفية لم تكن متطابقة، حيث يوجد انحرافات طفيفة في تراكيز معاملات جودة المياه. خلال فترة القياسات الشتوية، كانت قيم المعاملات بشكل عام أعلى من الحدود والمعايير المسموح بها، وكانت أعلى من القيم المقابلة لها لموسم الصيف، والتي كانت ضمن الحدود المقبولة بسبب قصر وقت الاحتفاظ بالمياه في الشبكة ونقص التصاريف، خاصة في فترة الاستهلاك القصوى خلال اليوم. بشكل عام، أظهرت نتائج الاختبارات لفصل الشتاء أن العينات في هذا الوقت تجاوزت الحدود القصوى المسموح بها لعدد من المعاملات. كان ذلك وفقًا للمواصفة العراقية لمياه الشرب IQS 417 وكذلك وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية (WHO) لمياه الشرب. لذلك صُنفت جودة المياه في الشبكة خلال فترة الشتاء على أنها مياه رديئة وفقًا لمؤشر جودة المياه (WQI) ، بينما صُنفت على أنها مياه جيدة خلال فصل الصيف.

كمحاولة لتحسين الأداء الهيدروليكي، تم اقتراح تصميم مطور لشبكات المياه من خلال تغيير أقطار بعض الأنابيب وتشغيل مضخة إضافية. لوحظ تحسن كبير في الأداء الهيدروليكي لشبكات مناطق الدراسة.

اهداف الدراسة

  • تهدف الدراسة الى التحري عن الأداء الهيدروليكي للتدفق داخل الخطوط الرئيسية والجانبية والتوزيعية لشبكات إمدادات المياه في مناطق الدراسة.
  • محاكاة سلوك التدفق الهيدروليكي لشبكات مناطق الدراسة في مدينة النجف.
  • تقييم جودة مياه الشرب المجهزة في المدينة.
  • محاكاة وتقييم اضمحلال الكلور في شبكات مناطق الدراسة.

توصي الدراسة بما يلي :

  • تقييم حالة المضخات الحالية واستبدالها بإصدارات أحدث ذات سعات أكبر نظرًا لأن المضخات الحالية قديمة وغير فعالة.
  • منع الربط الغير قانوني بالشبكة والتأكد من أن المنازل المشيدة حديثًا متصلة بالشبكة بالطريقة الصحيحة.
  • يعد تركيب أجهزة قياس التدفق في المساكن الخاصة والمباني العامة التي تخدمها الشبكة لجمع البيانات حول طلب العملاء أمرًا ضروريًا لتخطيط التوسع المستقبلي
  • تحسين مستوى معالجة المياه في مشروع المعالجة ، حيث أظهرت اختبارات جودة المياه أن جودة المياه في الشبكة كانت غير مرضية ، خاصة خلال فترة الشتاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.