تمت في قسم الهندسة المدنية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تعيين ونمذجة محطة معالجة ماء الشرب في منطقة القادسية

للطالبة مريم صالح عيسى واشراف الدكتور خالد عادل عبد الرزاق وتالفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور باسم حسين خضير رئيسا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علي عمران محسن  والاستاذ الدكتورة غفران فاروق جمعة وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالبة تم قبول الرسالة بتقدير امتيازوتلخصت الرسالة بما يلي:

 أجريت هذه الدراسة لتقييم أداء محطة معالجة مياه الشرب في القادسية في بغداد ، لأن المحطة تعتبر داعمة للشبكة التي تغذي مناطق الكرخ في بغداد. تم إجراء دراسة إحصائية لتقييم التقلبات الجغرافية والزمنية طويلة المدى في جودة المياه بين عامي 2016 و 2020. وبفضل معامل التحديد القوي (R2 = 0.816) ، أظهر أداء الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) قدرة تنبؤ جيدة. إلى الماء والمواد الصلبة الذائبة وصلابة. باستخدام برنامج المحاكاة (watpro) ، حقق polyaluminum chloride (PACL) أفضل نتيجة كمخثر من نظائره من الشب وكبريتات الحديد (FeSO4) مع وجود اختلافات طفيفة. فيما يتعلق بعملية التطهير باستخدام برنامج المحاكاة ، كان الكلور فعالاً في قتل الفيروسات ، ولكنه غير فعال في إزالة الطفيليات مثل الجيارديا والكربتو.

 

 

 

 

Comments are disabled.