عالم عراقي يعتبر واحد من أهم الباحثين في مجال الخرسانه المسلحه حول العالم وواحد من أهم أعضاء معهد الخرسانه الامريكي ACI . تخرج ناوي من قسم الهندسة المدنية/ كلية الهندسة/ جامعه بغداد بدرجه الامتياز عام 1948 بعدها سافر الى بريطانيا ليحصل على شهاده الماجستير من الكليه الملكيه البريطانيه عام 1951 بعدها حصل على منحه من معهد ال MIT في ولايه ماساشوسيت الامريكه ليحصل بعدها على شهاده الدكتوراه من جامعه بيسا عام 1967 .

لدى ناوي العديد من البحوث الرصينه في مجال الخرسانه المسلحه حيث بلغت بحوثه 175 بحث وهو لايزال مستمر بالبحث حتى يومنا هذا . الف العديد من الكتب المهمه في مجال الخرسانه المسلحه ولديه ثلاث كتب تعتبر من المراجع العالميه في مجال الخرسانه المسلحه الاول: تصاميم الخرسانه المسلحه الثاني: تصاميم الخرسانه مسبقه الاجهاد ثالثا: تصاميم الخرسانه المسلحه عاليه ألاداء .

بدأ ناوي كعضو نشط في معهد الخرسانه الامريكي في عام 1959 و لدى هذا العالم العراقي علاقة وثيقه وحميمه مع معهد الخرسانه الامريكي حيث ترأس فرع المعهد لولايه نيوجرسي (New Jersy chapter)لمرتين ويعتبر اول رئيس لفعاليات فروع معهد الخرسانه كما يعتبر مؤسس ورئيس لجنه رقم 224في معهد الخرسانه الامريكي والخاصه بالتشققات بالخرسانه المسلحه ورئيس سابق وعضو حالي للجنه رقم 435 والخاصه بالانحرافات بالابنيه الخرسانيه وعضو بلجنه رقم 340 وعضو باللجنه المشتركه رقم 421 والخاصه بتصاميم السقوف الخرسانيه المسلحه.

تم تكريمه في العديد من المناسبات نظرا لجهوده المتميزه بالبحوث حيث تم تكريمه عده مرات بالولايات المتحده الامريكيه وتم تكريمه بالبرتغال عام 1972 وفي الصين عام 1987 وفي المكسيك عام 1989

عمل ناوي أستاذا بجامعه رتجرز(Rutgers) في ولايه نيوجرسي لمده 41عام درس خلالها الكثير من الاجيال مبادى تصاميم الخرسانه المسلحه عند تقاعده أقام معهد الخرسانه الامريكي أحتفالا تكريميا كبيرا في ولايه ميشيغان وتم دعوه الكثير من الشخصيان العالميه لهذا الاحتفال لما يملكه هذا العالم من مكانه مرموقه في معهد الخرسانه الامريكي

 

 

 

.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.