تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة حنان عبد المنعم رجب في قسم الهندسة المدنية/جامعة بغداد بتخصص ادارة المشاريع الانشائية ، عن البحث الموسوم:

 Applying Building Information Modeling Technology in Managing University-Troubled Projects ، (تطبيق تقنية نمذجة معلومات البناء في ادارة المشاريع الجامعية المتعثرة) في يوم الاثنين الموافق 26/12/2022 وباشراف الاستاذ الدكتور حاتم خليفة بريسم.

وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. كاظم رحيم أرزيج                 جامعة بغداد    / كلية الهندسة        رئيسا
  • أ.م.د. حسين علي محمد               جامعة كربلاء  / كلية الهندسة       عضوا
  • م.د. مصطفى عبد الله هلال            جامعة بغداد     / كلية العلوم        عضوا
  • أ.د. حاتم خليفة بريسم                جامعة بغداد      / كلية الهندسة      مشرفا

ملخص عن الرسالة

من خلال تقييم طبيعة المشاريع ،يمكننا القول ان اي مشروع يتميز بالتحدي سواء من حيث التعقيد الجوهري وزيادة التكلفة والوقت للمشروع . في هذا الصدد يتطلب اي مشروع متعثر مستوى من التحكم والادارة يختلف عن الارتباطات في المشاريع المعتادة ،ويتطلب جهدا مختلفا من مدير المشروع وفريقه.

الهدف من هذه الدراسة هو توضيح دور تقنية BIM وقدرتها على مساعدة صانعي القرار في حل مشكلة المباني المتعثرة القائمة، من خلال عملية نمذجة منسقة  لتحديد اهم الاسباب الجذرية التي ساهمت في تعثر المشاريع  وتفعيل وظائف التقنية الحديثة للتغلب عليها.

الجانب العملي من البحث يتكون من جزأين ؛ الجزء الأول تم تصميم استبيان مغلق لتحديد المشكلات والأسباب الأكثر شيوعًا لتعثر المشاريع حيث صٌنفت بالاعتماد على تحليل موشر الاهمية النسبية  الى ستة فئات رئيسية :اسباب فنية وادارية وقانونية وسياسية ومالية  واسباب خارجية.

يتناول الجزء الثاني من البحث دراسة حالة حقيقية (مبنى كلية العلوم للبنات -المرحلة الثانية) وهي احدى مشاريع جامعة بغداد. تم تطبيق تقنية وادوات  نمذجة معلومات البناء بعدة مراحل بما يتناسب مع اهداف البحث ،تمثلت المرحلة الاولى باستخدام برنامج (Revit 2020 ) في مرحلة التصميم ثلاثي الابعاد للمبنى BIM 3D)) وتحديد الاخطاء التصميمية المسببة لاوامر التغييير المتعددة  وتصحيحها كنهج وقائي في تقليل أسباب تعثر المشاريع المرتبطة بالجانب الفني و الأكثر شيوعًا في المشاريع العراقية المستخرجة من الجزء الاول .شملت المرحلة الثانية استخدام برنامج(Navisworks 2020) لاستخراج تقرير كامل بالكميات مقسمة وفق فرضيات اعتمدتها الباحثة لهيكل تقسيم العمل للمشروع. تمثلت المرحلة الثالثة إعداد جدول زمني للمشروع وفق الكميات المستخرجة بالمرحلة الثانية ببرنامج (Primavera P6). شملت المرحلة الاخيرة عمل محاكاة للجدول الزمني للمشروع (4D BIM) ببرنامج Navisworks من خلال الادراك البصري لعملية البناء الافتراضية لمساعدة مدير المشروع وفريقة في تحديد الاتجاة الانسب لادارة المشروع .تظهرنتائج دراسة الحالة ان اهم الاسباب التي ادت الى تعثر المشروع الاغفال والخطأ في التصميم والرسومات والمواصفات ،اوامر التغييرالمتعددة، كميات غير دقيقة ،الاعتماد على الطرق التقليدية في التخطيط للمشروع.

خلصت اهم الاستنتاجات المستمدة من البحث الحالي ، إلى أن اثر اوامر الغيار على التاخير وتجاوز التكلفة في مشاريع البناء مرتفع للغاية .ادى استخدام ادوات تقنية  BIM الى خفض تكلفة اوامر الغيار بنسبة 6.4% ، مع امكانية التقنية الحديثة للتوفيرفي الفترات الزمنية المضافة بنسبة تصل الى 26.89% من وقت المشروع.

 أخيرًا ، تم استخراج مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات بالإضافة إلى الدراسات المستقبلية المقترحة.

 

 

 

 

Comments are disabled.