جرت في قسم هندسة النفط  مناقشة مشروع بحث الدبلوم العالي الموسوم :

“استخدام تقنيات جديدة لتحقيق انبعاثات صفرية من حرق النفايات من خلال معالجة واستثمار نفايات السوائل وتأثيرها الاقتصادي”

لطالبة الدبلوم العالي ( اسراء ماجد مهدي)  وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023 في قاعة المناقشات في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.م.د. فرقد علي هادي / رئيسا

م.د. داليا عبد الهادي عبد اللطيف / عضوا

م.د. ضفاف جعفر صادق / عضوا ومشرفا

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى مشورع البحث، منحت الطالبة درجة الدبلوم العالي بهندسة النفط و بتقدير امتياز.

الخلاصة:

ان الانبعاثات السامة الناتجة من عمليات الحرق هي احد اسباب التلوث البيئي و الامراض الخبيثة و هي سبب رئيسي ايضا في الاحتباس الحراري العالمي لذلك يجب استغلال الموائع المتوجهه (اعادة استخدامها في العمليات البترولية بعد اجراء المعالجات اللازمة ) الى عملية الحرق   عن طريق اختيار التصميم الامثل لل flares  و استخدام التقنيات المناسبة التي تقلل من عملية الحرق  للحد من التلوث الناتج عن العمليات النفطية .

في هذه الدراسة  تم اقتراح نظام حرق جديد (يجمع بين تقنيات ال Zero flaring technology  , CRS technology  and gas recovery section ) لاحد الحقول النفطية المهمة في جنوب العراق  .

حيث ان تطبيق هذا التصميم سوف يوفر مصدر لل   fuel   اللازم لمحطات الطاقة الكهربائية و مصدر للكسب المادي  اضافة الى انه يزيد من انتاج النفط و يحسن مواصفات النفط الخام من حيث اللزوجة و ال API   .

في هذه الدراسة  ،  تم تحقيق ربح كلي مقداره ( 29.5 B$ )  ناتج عن استثمار الغاز  بمعدل( B $9.9) و ربح  مقداره  (B $ 19.5 )ناتج عن تطبيق تقنية ال CRS  و  ربح مقداره  (M $74.3  ) ناتج  عن استثمار الموائع الراجعة من عملية الانعاش و المتوجهه الى عملية الحرق ( و التي تشمل النفط و الغاز و الحامض )   بواسطة استخدام  تقنية ال Zero flaring   .

اهداف البحث :

  • معالجة و استثمار  ال waste fluid  المتوجهه لعملية الحرق  .
  • تحقيق ال zero emission flaring  من خلال اقتراح نظام حرق  جديد (يجمع بين عدة تقنيات حديثة ) لاحد الحقول المهمه في جنوب العراق و دراسة الجدوى الاقتصادية المستقبلية لهذا النظام .

التوصيات:

  • تطبيق  ال (proposed flaring system ) في بقية  الحقول العراقية كونه مجديا من الناحية الاقتصادية و البيئية .
  • توفير مساحات اكبر لان التقنيات المقترحه تحتاج الى مساحه كبيرة .
  • اجراء هذه الدراسة على نفوط ذات مواصفات مختلفه من حيث اللزوجة و ال API و مقارنة النتائج .

Comments are disabled.