تمت في قسم الهندسة البيئية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

“فعالية انزيم البيروكسيديز المثبت المستخرج من نباتات الفجل الاحمر على تحلل الكونغو الاحمر : انظمة الدفعات المتقطعة والمستمرة”

للطالبة علا اسماعيل رضا واشراف الاستاذ الدكتور مهند جاسم محمد رضا  وتألفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتورة عبير ابراهيم موسى رئيساً وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة تمارا كوثر حسين و الدكتور حيدر محسن رشيد وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالب تم قبول الرسالة. وتلخصت الرسالة بما يلي:-

تركز هذه الدراسة على استخلاص إنزيم البيروكسيديز من الفجل الأحمر والفجل الأبيض والتفاح والموز والبصل الأخضر والبطاطا والصبار لاستخدامه في تحلل الأصباغ الآزوية السامة الكونغو الأحمر (CR) والميثيل الأحمر (MR) والميثيل البرتقالي (MO)، واستخدام نظامي التدفق (الدفعي والمستمر) في هذه الدراسة.  فقد أظهرت النتائج أن الفجل الأحمر هو أفضل مصدر لاستخلاص إنزيم البيروكسيديز من بين النباتات الأخرى، كانت أفضل حالة استخلاص هي 0.1 مولاري من محلول أسيتات الصوديوم ذي ألاس الهيدروجيني 6، خلال 15 دقيقة عند 25 درجة مئوية، ونسبة الاستخلاص 2: 1 (وزن النبات: حجم العازلة المستخدمة). تمت تنقية الإنزيم وتوصيف نشاطه وثباته عند قيم مختلفة للاس الهيدروجيني ودرجة الحرارة، ومقارنة كفاءة إزالة إنزيم البيروكسيديز الخام والمنقى بعد تثبيته بواسطة ألجينات الصوديوم وتشكيله في حبيبات صغيرة، في إزالة الأصباغ الثلاثة. في التجارب الدفعية، تم فحص عدد من معاملات التشغيل التي تؤثر على نشاط إنزيم البيروكسيديز في تحلل الصبغة. كان التركيز الأولي من (100-1000) ملجم / لتر، ودرجة الحموضة بين (3-8)، ونسبة الإنزيم إلى الصبغة كانت بين (0.25: 3-2.5: 3)، عند درجات الحرارة (25 ، 35 ، 45) درجة مئوية ، وكان وقت التلامس 24 ساعة. كان الإنزيم الخام والمنقى فعالاً في تحلل صبغة CR وأقل فعالية في تحلل أصباغ MR و MO حيث كانت كفاءة الإزالة بواسطة الإنزيم الخام لكل (CR) و (MO) و (MR) (95.7 و 52.9 و 43.8). ٪، على التوالي. في الوضع المستمر، تم إجراء التجارب عند شروط مختلفة في مفاعل الطبقة الثابتة مثل التركيز الأولي للكونغو الأحمر (5، 17.5، 30) مجم / لتر، معدل التدفق (10، 20، 30) مل / دقيقة، ارتفاع الانزيم (3، 5.5، 8) سم. أظهرت نتائج تحليل التباين (ANOVA) في النظام الدفعي أنه يمكن تطبيق النموذج التربيعي بدلالة عالية، فكانت  قيمة)  P) أقل من 0.05 وقيمة F)) هي 50.77 مع معامل التحديد () بقيمة  0.973 ، أوضحت النتائج أن تأثير العوامل على كفاءة إزالة الصبغة  بالترتيب التالي ( التركيز الاولي للصبغة ، درجة الحموضة، ثم نسبة الإنزيم المضافة الى الصبغة ، أيضاً أظهرت نتائج النظام المستمر نموذجًا ذو دلالة عالية، فكانت قيمة (P) أقل من 0.05 وقيمة F)) هي 15.45 مع معامل التحديد () بقيمة 0.923، أوضحت النتائج أن تأثير العوامل على كفاءة إزالة صبغة الكونغو الأحمر بالترتيب التالي (التركيز الاولي للصبغة، معدل الجريان ثم ارتفاع الانزيم)، كما تم استخدام تحليل فورييه لتحويل الأشعة تحت الحمراء (FTIR) والمسح المجهري الإلكتروني (SEM) قبل وبعد تحلل صبغة الكونغو الأحمر، أفضل كفاءة إزالة لصبغة الكونغو الحمراء بلغت 99.85٪. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.