جرت يوم الاثنين المصادف 20/3/2023  في قاعة د. منذر الدروبي مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد جعفر كاظم والموسومة :

“التحقيق التجريبي في لحام الدمج الاحتكاكي لأداة المكوك للحام سبيكة الألمنيوم نوع6061-T6

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. دقاسم محمد دوس – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – رئيسا

أ. د . اياد مراد طخطاخ – جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

ا.م. د. باسم شاهين بجاي – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ.م.د.  سهير غازي حسين –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

يعد لحام الدمج الاحتكاكي لأداة المكوك (BFSW) أحد أنواع اللحام بالاحتكاك (FSW) ، ويعتبر تصميم الأداة أمرًا بالغ الأهمية في تقدم عملية FSW. يتم وصفها بانها أداة ذات كتفين وتخترق الصفائح بواسطة نتوء الغرز (pin) ، تعمل جانبي الاكتاف مع نتوء الغرز (pin) على تكوين لحام في الحالة الصلبة ومتناظر لوجهي الصفائح . تتم عملية اللحام بتمريرة واحدة عموديًا على اتجاه الصفائح ، باستخدام الأسطح العلوية والسفلية للكتفين ،وتكون الأداة قادرة على ربط صفيحتين دون صهر المواد الملحومة أو إضافة حشو ، وهذه الطريقة تربط المعادن ببعضها مع خصائص ميكانيكية أعلى . تم ربط قطعتين من سبائك الألومنيوم AA6061 بسمك 8.1 ملم عن طريق لحام الخلط الاحتكاكي بأداة المكوك (BTFSW) باستخدام آلة التفريز التقليدية ؛ تحقق هذه الدراسة في تأثير الانواع المختلفة لنتوء الغرز (pin) الخاص بالاداة على عملية لحام الخلط الاحتكاكي FSW . تم فحص أربع أشكال مختلفة من نتوء الغرز (pin)  (نتوء غرز مسنن ، نتوء غرز أسطواني ، نتوء غرز مربع ، نتوء غرز مسنن مع وجهين مسطحين) ، هذه الأدوات مصنوعة من فولاذ المعمول على الساخن H13) ) (AISI) وكذلك الفولاذ المعمول على البارد (D3) مع عمل معالجة حرارية خاصة لإنتاج صلادة 48 HRC ، تم عرض ومناقشة متغيرات العمليات المختلفة سرعة دوران العدة وسرعة اللحام المستخدمة مع مسافة بين اكتاف العدة 8 ملم ، و فحص قوة الشد لأجزاء اللحام ، والعيوب ، والمظهر السطحي الناتج عن الأشكال المختلفة للنتوء الغرز (pin). أوضحت النتائج أن جوانب نتوء الغرز أثرت على تدفق المعدن في منطقة الخلط (منطقة اللحام)، وتوليد الحرارة ، وشكل اللحام وعيوب المفصل. كان تصميم اداة لحام ذات نتوء غرز المسنن ذو الوجهين المسطحين هو الافضل وقد اثر على نمط تدفق المواد و جودة اللحام ومظهر الأسطح بالمقارنة مع التصاميم الأخرى وكانت افضل النتائج الخاصة باللحام بسرعة 300 دورة في الدقيقة وسرعة اللحام 100 ملم / دقيقة ، مع عدم وجود عيوب وذات مقاومة شد جيدة. كانت أعلى مقاومة شد 194 ميجا باسكال والتي تساوي 66٪ من المادة الأساسية ؛ وكانت الصلابة 91.25 HV في منطقة الخلط او مركز اللحام.

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير جيد جدا.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب محمد جعفر كاظم لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الأطروحة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.