تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب 🙁 كرار طالب محمدعلي)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :

Studying the Differential Stuck Pipe and Kick Problems in Nahr Umr Oil Field

  في يوم الخميس الموافق: 11/5/2023 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :

  • أ.د. فالح حسن المهداوي               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                رئيسا
  • أ.د. رافد كاظم عباس      جامعة القادسية / كلية الهندسة/ الهندسة الكيمياوية         عضوا
  • أ.م.د. عمر فالح حسن               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                 عضوا
  • أ.د. اياد عبدالحليم عبدالرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                مشرفا

 

الخلاصة

الاستعصاء التفاضلي  والرفسة تعتبر من المشاكل الشائعة والمرتبطة بعمليات الحفر, وممكن ان يؤدي الى تكاليف عالية في الصناعة النفطية في كل سنة. ومن اجل تقليل احتمالية حدوث هذه المشاكل, تم عمل للتعرف على اسباب حدوث هذه المشاكل. فقدان الراشح في المناطق ذات النفاذية العالية وفرق الضغط التفاضلي العالي بين البئر والطبقة من المسببات الرئيسية للاستعصاء التفاضلي. من جانب اخر, الطبقات ذات الضغط العالي مع وجود كثافة طين قليلة هو المسبب الرئيسي لحدوث الرفسة. لمنع حدوث الاستعصاء, حلول جديدة تم تطويرها, التي ممكن ان توفر ملايين الدولارات في وقت البرج, كلفة المعدات و كلفة خدمات معدات الاصطياد. العواقب لحدوث مشاكل الاستعصاء التفاضلي والرفسة هو وقت التوقف الغير منتج والكلفة العالية. في هذا البحث سيتم دراسة فقدان الراشح وفرق الضغط العالي كاسباب الرئيسية لحدوث الاستعصاء التفاضلي. احد الاسباب الرئيسية لحدوث الاستعصاء هو فقدان الراشح والذي يمكن معالجته باستخدام الطرق الغير تقليدية مثل اضافة الماء, النفط والاضافات الاخرى مثل البوليمر ضمن المعدل المسموح لتقليل الضفط التفاضلي, معامل الاحتكاك ومنطقة التماس. الجزء الثاني من البحث هو طريقة التوصيلية الكهربائية التي ممكن ان تستخدم كمؤشر للكشف المبكر عن الرفسة.

تم دراسة خمس حالات, على سبيل المثال في الحالة الاولى هي حدوث استعصاء  تفاضلي في طبقة الدمام اثناء عمل ربط انابيب خيط الحفر وتم تقليل القوة المطلوبة لتحرير الاستعصاء الى 17.5  طن باستخدام الطريقة الغير تقليدية.

الحالة الثالثة هي حدوث استعصاء تفاضلي في طبقة الهارثة وبعد تحرير خيط الحفر عن طريق الطريقة الغير تقليدية حدث تدفق للغاز من طبقة المشرف وتم الكشف مبكر عنها عن طريق التوصيلية الكهربائية والنجاح في قتل البئر بصورة سريعة.

النتائج في هذه الدراسة اوضحت عندما تزيد المعاملات التالية (فرق الضغط, معامل الاحتكاك, فقدان الراشح, اللزوجة البلاستيكية و نقطة المطاوعة ) سوف تزيد احتمالية حدوث الاستعصاء التفاضلي. لذلك, من الممكن استخدام الطرق الغير تقليدية لان لها القدرة على تحرير خيط الحفر اسرع من الطرق التقليدية وبكلفة اقل. المقارنة بين الطريقة الغير تقليدية والطريقة التقليدية اوضحت ان الوقت المستغرق بالطريقتين 7.5 و 34.512  ساعة على التوالي وان الكلفة هي 9732.59375 و 44785.5034   دولار تواليا.

 

Comments are disabled.