شاركت التدريسية اسراء عبد علي من كلية الهندسة جامعة بغداد في المؤتمرالعلمي الدولي الاول للعوم القانونية والسياسية تحت عنوان العلاقة بين الديمقراطية وانظمة الحكم المنعقد في كلية القانون والعلوم السياسية الجامعة العراقية للفترة 19-2024/20 من خلال مشاركتها عن بحثها الموسوم بأثر  الحكم الرشيد  في تعزيز المشاركة السياسية: دراسة حالة العراق بعد عام 2018.

استعرض البحث مفهوم الحكم الرشيد كموضوع تم تداوله على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، نظرًا لأهميته البالغة في قضايا الحوكمة. وان الاخذ باليات الحكم الرشيد ضرورة ملحة من اجل تعزيز المشاركة السياسية فضلا عن تثبيت ركائز امن الدولة واستقرارها  ومن هنا جاءت أهمية البحث في تسليط الضوء على دور الحكم الرشيد في التنمية السياسية .

من بين الاستنتاجات التي وصل إليها البحث أن أهمية الحكم الرشيد يكمن في دوره كعنصر قوة للدولة، حيث يعزز المشاركة السياسية ويوجه إدارة الحياة العامةفضلاً عن أهمية المشاركة السياسية كمؤشر أساسي يجب توفره في الدولة لضمان تحقيق ديمقراطيتها.

وفي ختام البحث اكدت د. اسراء عبد علي على ضرورة بناء ديمقراطية قائمة على المشاركة في إدارة الدولة وتمثيل شامل لكل فئات المجتمع

Comments are disabled.