شارك عدد من اساتذة هندسة العمارة في الندوة التي نظمتها امانة بغداد يوم الاحد الموافق 10-3-2024 بعنوان انشطار الوحدات السكنية في مدينة بغدادوالتي افتتحها السيد امين بغداد

تضمنت مشاركة هندسة العمارة بورقة بحثية  القتها أ.د غادة السلق حول النتائج السلبية الكبيرة الناتجة من انشطار الوحدات السكنية في العديد من الاحياء السكنية ببغداد وطرح بعض الحلول الممكنة للعمل بها حفاظا على الوحدات السكنية الاخرى  كالتصميم المسبق مع وجود تشريعات جديدة للتمليك في الطوابق الاخرى من الوحدات السكنية.

وفي فقرة مناقشة الاوراق البحثية والمداولات تضمنت مشاركة أ.م.د عبدالحسين العسكري في المناقشة من جانب عمومية وخصوصية المشكلة حيث اشار ان المشكلة تواجه الدولة كلها كما وضح بعض الحلول الممكنة لمواجهة السلبيات المتأتية من انشطار الوحدات السكنية كوجوب توجيه قروض الاسكان للوحدات التي لا تقوم على مخالفة معايير المساحة وعدم القبول بمساحة اقل للفضاءات السكنية حصرا  ووجوب التوجيه الصحيح نحو الوحدات السكنية الجديدة و الايقاف القسري لحالات التجاوز التي تتنوع بين الحاجة الحقيقية بالفعل للتوسعة او الاضافة وبين والرغبة بالاستثمار  وغير ذلك من الافكار.

في حين اشار د. احمد ناطق الى ضرورة التعامل مع عموم النسيج السكني والمشهد الحضري عند وضع الحلول الممكنة مع شن تشريعات جديدة تساعد في تنظيم المساحة المفرزة بأقل من 200متر مربع.

Comments are disabled.