مناقشة رسالة الدكتوراه في قسم الهندسة المدنية الموسومة ب ” تأثيرات التقويه حول الفتحات في البلاطات الخرسانيه المسلحه  المستويه والمعرضه الى أحمال مركزه


تم انجاز رسالة الدكتوراه للطالب ثائر سعود سلمان في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم ” تأثيرات التقويه حول الفتحات في البلاطات الخرسانيه المسلحه  المستويه والمعرضه الى أحمال مركزه ” وبأشراف  أ.د. نزار كامل العكيلي وتألفت لجنة المناقشة برئاسة  أ.د. ثامر خضير محمود وعضوية كل من  أ.د. عمار ياسر علي  و  أ.م.د . جمال سعيد عبد الامير  و أ.م.د. علي مجبل العذاري  و أ.م.د. عبد المطلب عيسى و تلخص بحثة بما يلي :
يقدم هذا البحث دراسه عمليه و نظريه لتقييم مقاومه القص الثاقب في بلاطات خرسانيه مسلحه مستويه ولها فتحات مقواه باستخدام الالياف الكربونيه المسلحه. تم انشاء 16 بلاطه بابعاد ( 1000×1000×70 ملم) تم تحميلها من خلال عمود مركزي ذو ابعاد (150×150 مم). جميع البلاطات ذات اسناد بسيط حول حوافها الاربعه. خمسه عشر بلاطه منها كانت تحتوي على فتحه حول العمود تم تقسيمها الى خمسه مجاميع اعتمادا على ابعاد وموقع تلك الفتحات. في كل مجموعه كانت هناك بلاطه بدون تقويه اما البلاطتان المتبقيتان كانتا مقواة باستخدام مخططين مختلفين. في المخطط الاول تم وضع الياف الكربونيه المسلحه حول الفتحه والعمود بعرض مساوي لعرض الفتحه وبطبقه واحده. اما في المخطط الثاني فتم وضع الالياف الكربونيه حول الفتحه والعمود بعرض مساوي لنصف عرض الفتحه وباستخدام طبقتين مع الحفاظ على استخدام نفس مساحه المقطع العرضي للالياف الكربونيه المستخدمه في المخطط الاول. نتيجه لوجود الفتحات في البلاطات غير مقواة تناقصت مقاومه القص الثاقب بين 11,43 %الى 29,25% مقارنه مع بلاطه بدون فتحه  اعتمادا على ابعاد وموقع تلك الفتحات حول الاعمده. من ناحيه اخرى,اثبتت النتائج العمليه  ان التقويه باستخدام الياف الكربونيه المسلحه حسنت وبشكل ملحوظ من صلابه الانحناء ومقاومه القص الثاقب . اعتمادا على مخطط التقويه المستخدم فان مقاومه القص الثاقب زادت بحوالي 5,1% الى 60,6% مقارنه مع النماذج غير المقواة. ان الجانب النظري من هذا البحث يتكون من جزئين . في الجزء الاول تم تحليل هذه البلاطات  لاخطيا باستعمال برنامج العناصر المحدده (ANSYS) . كانت نتائج التحليل اللاخطي متوافقه مع نتائج الفحوصات العمليه. اما في الجزء الثاني فتم تطوير نموذج تحليلي لتحديد مقاومه القص الثاقب للبلاطات المستويه المقواة باستخدام الياف الكربونيه المسلحه الحاويه على فتحات. ان اداء النموذج التحليلي مع بعض مدونات التصميم المعروفه عالميا تمت مقارنته مع النتائج العمليه لهذا البحث ولبحوث اخرى . ان نتائج النموذج التحليلي كانت متوافقه بصوره جيده مع النتائج العمليه بينما كانت المدونات الامريكيه والكنديه والاوربيه والبريطانيه جدا متحفظه.













Comments are disabled.