مناقشة رسالة الدكتوراه في قسم هندسة النفط الموسومة ب (  تحديد انماط الحقن المثلى لمكمن كاربوني (تكوين المشرف/ حقل الطوبة النفطي) باستخدام موديل مكمني

تم انجاز رسالة الدكتوراه  للطالبة سماهر عبد الرسول  في قسم هندسة النفط عن بحثها الموسوم ” تحديد انماط الحقن المثلى لمكمن كاربوني (تكوين المشرف/ حقل الطوبة النفطي) باستخدام موديل مكمني”.
” وبأشراف الدكتورة  سميرة محمد حمدالله و الدكتور علي جسين جواد و تألفت لجنة المناقشة برئاسة الدكتور  محمد صالح الجواد وعضوية كل من  الدكتور صفاء نوري حمد والدكتور باسم محمد نور و الدكتور  طالب عبدالله المشهداني والدكتور أياد عبد الحليم عبد الرزاق و تلخص بحثة بما يلي :
الجزء الاعظم من احتياطات النفط في العالم متواجد في المكامن الكربونية والتي بدورها تلعب دورا مهما في الاستكشاف النفطي والمساهمة الكبيرة في انتاج النفط العالمي , ومع ذلك فان توصيف هذه المكامن معقد جدا مقارنة بالمكامن التقليدية.

الهدف من هذا المشروع هو تقديم خطة تطويرية ناجحة لتكوين المشرف (مكمن كربوني) في حقل الطوبة النفطي الواقع في محافظة البصرة, جنوب العراق. هذا المكمن يحتوي على موارد هيدروكربونية كبيرة في الصخرة الرئيسية ( ذو عدم تجانسية عالية(, لذلك تم اجراء هذه الدراسة كوسيلة لادارة المكمن لتقديم جدوى تعزيز انتاج النفط والحفاظ على معدل انتاجية ثابت (Plateau) طويلة الامد لهذا المكمن الكربوني. وقد تم جمع البيانات المتكاملة وفقا للعقد المبرم مع شركة نفط الجنوب/ محافظة البصرة والتي ساعدت في تطوير الموديل الستاتيكي والديناميكي المحسن.


ان هذه الدراسة سلطت الضوء على الخطوات الحاسمة لبناء موديل محاكاة مكمني شامل من خلال تكامل الدراسات الجيولوجية, ومعلومات هندسة الانتاج وتوظيفها في الموديل المكمني لتعزيز الخطة الانتاجية الاستراتيجية الطويلة الاجل.  

تم اجراء تقييم لخواص المكمن (المكمن الكربوني غير المتجانس) في هذه الدراسة وبالذات علاقة المسامية والنفاذية, علاقة بكلي ليفيريت (J-Function), ودليل نوعية المكمن (RQI).
الموديل الجيولوجي الجيوستاتيكي المعقد تم تطويره مع الاخذ بنظر الاعتبار الخلايا ثلاثية الابعاد (3D-grids) لاعماق خمس وحدات مكمنية, وبيانات تفسير الجس البئري لتسعة عشر بئرا, وبيانات نماذج لباب صخري لحوالي (272) نموذج مأخوذة من ستة ابار. الموديل الجيولوجي ذو المقياس الدقيق المفصل تم بنائه باستخدام برنامج بتريل وتعميمه خلال موديل المحاكاة المكمنية لضمان محافظة الموديل المكمني المختار على نفس الخصائص او مميزات الموديل ذو المقياس المصغر. بعد ذلك تمت مطابقة الموديل الاخير مع بيانات الانتاج المقاسة لخمس سنوات انتاجية.


ان افضل خطة تطويرية قدمت وكانت موازية لاستراتيجية متطلبات الانتاج لشركة نفط الجنوب من خلال تصميم اربعة انماط لحقن الماء, الحقن الخطي المباشر, الحقن الخطي المنحرف, 5-Spot , وال 9-Spot المعكوس, وبعد ذلك تم اختيار افضل نمط حقن ماء والذي كان (Inverted 9-Spot Pattern) مع اقتراح الابار المحيطة والذي اعطى بدوره افضل معدل للانتاج المتقدم (Plateau) مع المحافظة على مستوى الضغط المكمني من الهبوط, ولذلك استراتيجية استغلال النفط بكلتا طريقتي الاستخلاص الاولي والثانوي تم تحليلها على نفس المقياس لتحديد واختيار افضل سيناريو لهذه الاستراتيجية.




Comments are disabled.