مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة “تصميم وتنفيذ تبادل المفاتيح الكميه بجهاز مصفوفة البوابات المنطقيه القابله للبرمجه” في قسم الحاسبات 
تمت في قسم هندسة الحاسبات مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة
“تصميم وتنفيذ تبادل المفاتيح الكميه بجهاز مصفوفة البوابات المنطقيه القابله للبرمجه ” 
Design and implementation of quantum key distribution using FPGA
للباحثة نور كريم جمعه المندلاوي في اختصاص الالكترون والاتصالات /هندسة الحاسبات وبإشراف المدرس الدكتور فراس علي صابر وذلك في قسم هندسة الحاسبات وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رعد سامي فياض رئيسا و الاستاذ المساعد الدكتور محمد نجم عبدالله عضواً والمدرس الدكتور عدي عبداللطيف عبدالرضا عضواً. 
أن هذا البحث يسلط الضوء على مشكلة تبادل المفاتيح السريه بين المرسل والمستلم لتشفير الرسائل تمت حل هذه المشكه باستعمال التبادل الكمي. حيث تم تمثيل بروتوكول التبادل الكمي المسمى BB84 باستعمال جهازمصفوفة البوابات المنطقيه القابله للبرمجه FPGA. عدة تحسينات اجريت على هذا النظام اهمها زيادة طول المفتاح الكمي وزيادة مستوى الامنيه للمفتاح و ذلك عن طريق مضاعفة خطوات البروتوكول واضافة بوابه كميه تقوم بتشفير بتات المفتاح قبل عملية التبادل كل التحسينات حدثت في مرحلة غربلة المفتاح الكمي ومرحلة اكتشاف و تصحيح الاخطاء.
طبقت الخوارزميه على جهاز الـFPGA بلغة الـVHDL وتمت معالجة البيانات بداخل ذاكرة الجهاز بعد ان تم استخلاص المفتاح الكمي النهائي, استخرج المفتاح من الجهاز الى الكومبيوتر لغرض اجراء الفحوصات عليه, تمت عملية النقل باستخدام الكيبل نوع USB-RS232 بالاستعانه بلغة الماتلاب من خلال Serial Port. عدة قياسات وحسابات كميه اجريت على المفتاح الكمي وتم اثبات التحسينات برسومات مقارنه وتم فحص وتحليل اداء الخوارزميه على الجهاز واجراء تحسينات تطبيقيه من حيث التسريع في عملية التوليد وتقليل التعقيد التنفيذي وسرعة النقل وتقليل الاخطاء.

Comments are disabled.