اطروحة الدكتوراه الموسومة ” Study of the Flow Efficiency of Horizontal Wells in AHDEB Oil Field ” في قسم هندسة النفط 
 
تم انجاز اطروحة الدكتوراه للطالب غانم مديح فرمان في قسم هندسة النفط  بتاريخ 11/6/2013 وعلى قاعة المناقشات  عن بحثه الموسوم ” Study of the Flow Efficiency of Horizontal Wells in AHDEB Oil Field ” وبأشراف أ. م. د, مها روؤف عبد الامير . وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ. د. علي محسن المشاط وعضوية كل من أ. د. محمد باقر خضر و أ. م. د. أياد عبد الحليم و أ. م. د. طالب عبد الله صالح و د. محمد عبد الرزاق الخطيب و قد منحت اللجنة درجة امتياز للطالب غانم مديح فرمان 
. وتلخص بحثة بما يلي:
الخلاصة
هذا البحث اقترح من قبل وزارة النفط / دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية  لدراسة كفاءة الجريان في الابار المحفورة افقيا في حقل الاحدب النفطي.
ان المعلومات الضرورية لحساب دليل الانتاجية للابار الافقية قد استحصلت باستخدام برنامج حاسوبي لمحاكات المكامن النفطية (فيكيت – فاست ويلتيست) الذي يستعمل سلوك فحوصات الضغط الانتقالي عن طريق اجراء دراسة على احد الابار الافقية المحفورة في طبقة الخصيب في حقل الاحدب.
تم استخدام المعادلات المالوفة لدليل الانتاجية التي تاخذ بنظر الاعتبار كون وجود طور واحد وجريان مستقر بالمكمن وحلها باستخدام برنامج مايكروسفت اكسل لقيم مختلفة من الخواص المكمنية واطوال متعددة للبئر الافقي.
من ملاحظة الانحرافات بين النتائج الحقلية الحقيقية المستحصلة من برنامج المحاكات والنتائج المستحصلة من المعادلات المالوفة تم تطوير احدى هذه المعادلات وذلك بادخال معاملات متغيرة من اجل تعديل النتائج لكي تنطبق تقريبا الى النتائج الحقلية. وقد تم الحصول على قيم ثابتة لهذه المعاملات بعد اجراء عدة محاولات للموائمة بين النتائج. المعادلة الجديدة افترضت قيم (ψ=0.7) و (ω= 1.4). النتائج المستحصلة انطبقت على النتائج الحقلية.
تم دراسة مختلف الخصائص المكمنية والحقلية متضمنة اطوال المقاطع الافقية للابار الافقية, معامل البشرة, نسبة النفاذية العمودية الى النفاذية الافقية وسمك الطبقة المنتجة وذلك من اجل الحصول على معادلة عامة لحساب دليل الانتاجية الابار الافقية لمختلف انواع المكامن. وقد قاد هذا الى الحصول على معادلة جديدة لكفاءة الجريان والتي يمكن ان تطبق على حقل الاحدب.
تم دراسة ادائية الجريان ( IPR ) للابار الافقية لحساب انتاجية الابار لضغوط جريان اعلى وادنى من ضغط الفقاعة. النتائج قد تم رسمها لمختلف اطوال اذرع افقية ومعامل البشرة.
تم الاستنتاج من وجود الدفع المائي على الحافة بشكل جزئي وكذلك استنتاج ان اطوال الابار الافقية التي يمكن حفرها في طبقة الخصيب لحفل الاحدب يجب ان تتراوح بين 1500 الى 2000 قدم.

Comments are disabled.