انجاز رسالة الماجستير في قسم  الهندسة المدنية الموسومة  ” تأثير امتصاص الماء على سلوكية التربة الجبسية المثبتة بـالأسفلت”

      تم انجاز رسالة الماجستير للطالب (حسين قاسم عبد الامير النداف) في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم  ” تأثير امتصاص الماء على سلوكية التربة الجبسية المثبتة بـالأسفلت
 ” وباشراف أ. سعد عيسى سرسم و م.د. محمود ذياب احمد من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من : 
 أ.د. محمد يوسف فتاح
أ.م.د أمال عبد الغني حسين
أ.م.د. عبد الكريم عصمت زينل
 
وتلخص البحث بما يلي :
           يتضمن هذا البحث دراسة تأثير تثبيت الترب الجبسية التي جلبت من جامعة الفلوجة في محافظة الانبار بالاسفلت المستحلب ومدى انعكاساته على تقليل التوصيل الهايدروليكي للماء, حيث تم اجراء الفحوص الفيزياوية و الكيمياوية وفحص الانضغاط اللامحصور لايجاد نسبة( الاسفلت – الماء)  محتوى السائل الامثل الذي يمثل (11 %)  .  كما اجري فحص القص المباشر وتأثير التهوية لمزيج التربة والاسفلت بأوقات مختلفة واختيار الوقت الامثل لزيادة التماسك بين حبيبات التربة.                                                               
    كما وتم اجراء فحص النفاذية تحت تأثير التهوية و بدونها وفحص الانضغاط المسترجع للتربة المعالجة والغير معالجة للحالة الجافة والمغمورة.
    كما تم استعمال صندوق بأبعاد (50 * 50 * 30) سم مكعب مثقب من الثلث الاسفل للسماح للماء من ملامسة التربة و مقدار موصليتها للماء للتربة المحسنة والغير محسنة.
    كما تم تطبيق حمل ساكن من خلال استعمال صندوق بأبعاد ( 35 * 35 * 30 ) سم بنفس الكثافة المحدولة المعدلة وايضآ خمس طبقات بمعدل (6) سم لكل طبقة , وتم فحص الانضغاط للتربة
المحسنة و الغير محسنة بتسليط حمل ثابت بتأثير وعدم تأثير التوصيل الهيدروليكي




Comments are disabled.