تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة (اطياف سمير محمد) في قسم هندسة النفط عن بحثها الموسوم  ” بناء موديل مكمني ثلاثي الابعاد لتكوين مودود في حقل رطاوي” باشراف د.سميرة محمد و د.سمير الجواد من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ.د. اكرم الهيتي
د. محمد الصفار
د. صفاء ساهي
وتلخص البحث بما يلي :

تم بناء موديل ستاتيكي ثلاثي الابعاد لتكوين مودود في حقل رطاوي في جنوب العراق.وقد تم استخدام مجسات الابار وتحاليل اللباب لاتمام هذه الدراسة.
تم تحويل المجسات الى صورتها الرقمية باستخدام برنامج Didger Software 3.03و عمل التصحيحات وتفسير المجسات باستخدام برنامج. Interactive Petrophysics Program v3.5
لقد وجد ان الفرق بين قراءات مجسات المقاومة الاصلية وقراءات المجسات المصححة مهمل وتم استخدام المجسات المصححة في لبيانات المدخلة لتقييم الصخور الكاربونية لتكوين مودود.
استخدمت طريقة مخطط بكت (Pickett plot) لايجاد معاملات ارتشي (معامل التشابك (a),اس التشبع  (n) و معامل التسميت (m) ) باستخدام برنامج  Interactive Petrophysics Program, قيمة معامل التشابك تراوحت بين (1 الى 1.05),معامل التسميت  (m)بين (1.26 الى 1.81) و اس التشبع (n) فقد كانت قيمته تقريبا (2).
تم استخدام الطرق (M-N cross plot ) لتحديد المعدنية و ((MID cross plot لتحديد الملاط وقد اثبتت هذه الطرق ان تكوين مودود يتكون من الكالسايت و الدولومايت, طريقة (density–neutron cross plot) استخدمت لحساب الصخارية و تبين ان الصخارية الرئيسية للتكوين تتكون من الايمستون مع قليل من الطفل.
عملية تفسير المجسات تضمنت حساب المسامية الكلية والمسامية الفعالة , التشبع المائي للمكمن,التشبع في النطقة المغزوة براشح طين الحفر, الحجم الكلي للماء,الحجم الكلي للمنطقة المغزوة براشح طين الحفر و كمية الهايدروكاربونات المتحركة والساكنة. تم حساب المسامية الثانوية وقد بينت ان المسامية الاولية هي المسامية السائدة في التكوين.
تم حساب النفادية باستخدام ثلاثة طرق(Classical, Gomez و Flow zone indicator) و المقارنة بين نتاثج هده الطرق اظهرت ان طريقة ((flow zone indicator هي الافضل لحساب النفادية حيث ان العلاقات التي استحصلت من الطريقة المكورة والتي اجريت للابار الستة المخترقة للتكوين استخدمت في ايجاد النفادية للابار التي لا تحتوي على مقاطع صخرية وبنسب جيدة.
تم بناء الموديل المكمني الاستاتيكي لتكوين مودود باستخدام برنامج(( Petrel software حيث تم بناء خمس خرائط تركيبية كونتورية للوحدات (MA, MB, MC, and ME) و تم تقسييم وحدة(MA) الى طبقتين , وحدة (MB) الى (6)طبقات حيث تعتبر هده الوحدة جيدة من الناحية المكمنية, وحدة (MC) الى (3)طبقات ,وحدة (MD) الى (6)وحدات حيث تعتبر مهمة من الناحية المكمنية و وحدة (ME) الى طبقة واحدة فقط.
الدراسة الحالية اظهرت ان حجم الخزين النفطي لتكوبن مودود في حقل الرطاوي هو (6,749) مليون برميل وهدا الرقم يعتبر قريب جدا من رقم دراسة JOCMECلعام 2009 والتي تعتبر احدث دراسة لتكوين مودود في حقل رطاوي.
 

Comments are disabled.