تم انجاز رسالة الماجستير للطالب جليل سعدون جميل في قسم هندسة الكهرباء عن بحثه الموسوم” اقتراح خليط من التحويلات لضغط اشارة تخطيط القلب والبيانات الطبية”
وبأشراف الأستاذ المساعد – الدكتور صادق جاسم ابو اللوخ وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. رعد سامي الفياض وعضوية كل من أ.م.د. منى هادي صالح ,م.د. ضياء جاسم كاظم , وتلخص بحثة بما يلي : 
اشاره  تخطيط القلب(ECG)  تستخدم على نطاق واسع في تشخيص وعلاج امراض القلب. عادة هذه الاشاره تراقب بشكل مستمر, مما سيولد كميه كبيره من البيانات يحتاج تخزينها او نقلها. كذلك التقدم في تقنيات التصوير الطبي, التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ,  ساهم في زياده كبيره في حجم قواعد البيانات. لذلك يتطلب وسيله فعاله لضغط هذه البيانات.
في هذا البحث تم اقتراح ثلاث نماذج مختلفه لضغط اشارات تخطيط القلب و صور الرنين المغناطيسي. في البدايه تم تحويل اشارات تخطيط القلب من اشارات ذات بعد واحد الى اشارات ذات بعدين, ثم بعد ذلك تم ضغط هذه الاشارات باستخدام خليط من التحويلات. طريقة الضغط تم تنفيذها باستخدام التحويلات multiwavelet  و wavelet  و slantlet  حيث تم تشكيل ثلاث طرق مختلفه اعتمادا على خلط مختلف لهذه التحولات. بعد ذلك تم استخدام طريقه  VQ لتشفير المعاملات الناتجه من التحويلات المختلطة.
تم اختيار اشارات تخطيط القلب  من قاعدة البيانات (MIT-BIH arrhythmia database)  وتم تحليل اداء الطرق المقترحه وتقيمها من خلال استخدام برنامج MATLAB .
بينت نتائج المحاكاة ان الطرق المقترحه تعطي نسب ضغط عاليه لاشارات تخطيط القلب و صور الرنين المغناطيسي بالمقارنه مع الطرق الاخرى المتوفره. على سبيل المثال, ضغط اشاره تخطيط قلب واحده (record 100)   باستخدام طريقة الاولى mix.1  اعطت نسبه ضغط تساوي 24.3   مع نسبه خطأ يساوي  2.56%  و الطريقة الثانية mix.2 اعطت نسبة ضغط تساوي  26  مع نسبه خطأ تساوي  4.77%  بينما الطريقة الثالثة mix.3  اعطت نسبة ضغط تساوي 27 مع نسبه خطأ تساوي  2.97%
اظهرت النتائج التجريبيه ان الطرق المقترحه كانت مناسبه لانواع مختلفه من اشارات تخطيط القلب وصور الرنين المغناطيسي وتحقق نسبه ضغط عاليه مع الحفاظ على المعلومات بشكل جيد.على سبيل المثال, بالنسبه لاشارة تخطيط القلب (record 100), المصدر [2] اعطى نسبه ضغط تساوي 23.61 مع نسبه خطأتسلوي 8.4% بينما mix.1  اعطت نسبه ضغط تساوي 24.33 مع نسبه خطا تساوي %2.56 لنفس الاشاره. ايضا بالنسبه لصور الرنين المغناطيسي, المصدر [9] اعطى نسبه ضغط تساوي 5.4 مع   PSNR تساوي 37.1dB , بينما mix.1  اعطى نسبه ضغط تساوي14.6 مع PSNR تساوي 54.4 dB 

Comments are disabled.