(ورشةعمل افتتاح معهد الخرسانة الاميركي  ACI CODE – فرع العراق)

عقدت ندوة بعنوان  ( ورشة عمل لافتتاح معهد الخرسانة الاميركي – فرع العراق)  على قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر في اروقة قسم الهندسة المدنية بعد الدعوة التي تقدم بها رئيس قسم الهندسة المدنية – جامعة بغداد لاستضافة هذا الحدث المهم لتكون جامعة بغداد الحاضنة الاولى في العراق لاستقبال واستضافة كل ما هو جديد على مستوى العراق.

حضر الندوة كل من الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين رئيس جامعة بغداد و السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور احمد عبد الصاحب والاستاذ الدكتور نزار العكيلي رئيس قسم الهندسة المدنية و الاستاذ الدكتور نمير خورشيد الملحق الثقافي العراقي في استراليا.

كما حضر العديد من اساتذة قسم الهندسة المدنية و طلبة الدراسات العليا و المهتمين بهذا الموضوع من اساتذة في الكليات الهندسية العراقية والمختصين من مختلف وزارات الدولة.

 ترأس الندوه الاستاذ الدكتور رياض المهيدي من قسم الهندسة المدنية في جامعة سون بيرن الاسترالية  وتم في هذه الورشة افتتاح معهد الخرسانة الامريكي – فرع العراق.

اعتمدت كليات الهندسة العراقية منذ تأسيسها وحتى وقتنا الحاضر على كافة إصدارات معهد الخرسانة الأميركي كمصدر رئيسي في دروس تصاميم المباني الخرسانية الامر أدى الى اعتماد المواصفات الصادرة عن هذا المعهد في تصاميم المباني الخرسانية في اغلب المشاريع الهندسية العراقية. فيعد معهد الخرسانة الأميركي واحدا من أشهر المنظمات العالمية المتخصصة في مجالات استخدام الخرسانة المختلفة في المشاريع الانشائية حيث شرع منذ تأسيسه في عام 1904 بتعزيزالمعرفة العلمية بمادة الخرسانة التي تم ابتكارها في أواخر القرن التاسع عشر حتى وصل عدد اعضاءه في الوقت الحاضر الى 20000 عضوا من 120 دولة وقام بافتتاح فروع له في البلدان المختلفة لتحقيق التواصل العلمي بين المختصين حتى وصل عدد الفروع التيفتحت الى 99 فرعا.

ففي 26 ايلول 2013 ولاول مرة في تاريخ العراق تم افتتاح معهد الخرسانة الأميركي – فرع العراق بعد تصويت وموافقة اللجنة المختصة بفتح الفروع فيه على الطلب الذي تقدمت به نخبة من الأساتذة والمهندسين العراقيين وذلك في يوم السادس عشر من اب الماضي بعد توقيع الطلب الرسمي بافتتاح هذا الفرع من قبل هذه النخبة الخيرة لنكسر بهذا الحدث عزلة اخرى راكمتها السنين على عراقنا الغالي ليكون الفرع رقم 100 من فروع معهد الخرسانة الامريكي.

ان فتح فرع لمعهد الخرسانة الأميركي في العراق سوف يساهم في التواصل العلمي الفعال بين المهتمين بالخرسانة من أساتذة وطلبة الجامعات والمهندسين في المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات وبين نظرائهم في مختلف دول العالم وذلك من خلال إقامة الندوات والمعارض والسمنارات وتبادل المطبوعات العلمية التي تهدف جميعها الى الاطلاع والاسهام في كل ما هو جديد في مادة الخرسانة. ان هذا التواصل يعتبر خطوة هامة جدا لاسيما مع ما يشهده بلدنا الحبيب من نهضة عمرانية انفجارية تستخدم فيها الخرسانة كمادة انشائية أساسية في غالبية مشاريعها.



Comments are disabled.