تم انجاز رسالة الماجستير للطالب حسام سمير عبدالقادر في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم ” نظام اداري مقترح لاختيار اسلوب التنفيذ و  العقد الانشائي الافضل “وبأشراف ا.م.د سوسن رشيد محمد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة ا. د.  انغام عزالدين الصفار وعضوية كل  منا. م. د. انتصار كاظم الجيلاوي, م. د. رائد سليم.
 وتلخص بحثه بما يلي :
ان اختيار نوع اسلوب التنفيذ في المشاريع الانشائية في العراق لايكون مبنيا” على اسس ونظم ادارية مدروسة,حيث يكون الاسلوب التقليدي هو السائد في تنفيذ المشاريع مع نوع عقد جدول الكميات,بينما  لكل مشروع ظروفه الخاصة به التي تجعله مناسبا” لاسلوب تنفيذ معين ولنوع عقد معين.
 ان ادارة المشروع بطريقة صحيحة تبدا من معرفة كيفية والية تنفيذ المشروع وهذا يكون بالاعتماد على عدة عوامل  تعود الى صاحب العمل والمقاول والظروف الخاصة بالمشروع.ان هذا البحث يهدف الى  بناء نظام اداري يساعد صاحب العمل لاختيار نوع اسلوب التنفيذ ونوع العقد الانسب لكل مشروع,من خلال دراسة العوامل الرئيسية المؤثرة في اتخاذ القرار ومن ثم الاعتماد على هذه العوامل في بناء النظام.
اعدت منهجية البحث من خلال خطوات متسلسلة, بدات  بمراجعة الادبيات المتعلقة بانواع العقود الانشائية حيث مثل الباحث الانواع الرئيسية للعقود الانشائية بخمسة انواع وهي:المبلغ المقطوع,سعر الوحدة,الكلفة زائدا”,جدول الكميات,جدول النسب.اما اساليب التنفيذ فكانت كالتالي:الاسلوب التقليدي(تصميم-عطاء-تنفيذ),اسلوب التصميم والبناء ويشمل اسلوب التصميم والبناء وكذلك اسلوب تسليم المفتاح واسلوب اكمال التصميم والانشاء ,اسلوب الادارة الانشائية, اسلوب التنفيذ المتسارع, والاسلوب الغير تعاقدي ويشمل التنفيذ المباشر والتنفيذ امانه, واخيرا” اسلوب البناء والتشغيل والتحويل.وقد قام الباحث بملائمة اساليب تنفيذ المشاريع المستخدمة في العالم مع اساليب التنفيذ المنصوص عليها في المادة رقم 4 من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية العراقية رقم 1 لسنة 2008 والصادرة من وزارة التخطيط.
اما الدراسة الميدانية فقد بدات بالمقابلات الشخصية واعداد قائمة الاستبيان المغلقة التي كان الهدف الرئيسي منها هو معرفة العوامل الرئيسة المؤثرة في اختيار نوع اسلوب التنفيذ ونوع العقد,حيث تم توزيع استمارات الاستبيان المغلقة عن طريق وزارة التخطيط وبعد ذلك تجميع هذه الاستمارات واجراء التحليل الاحصائي بواسطة ( (MS. Excel 2007 ومناقشة النتائج.
قام الباحث بتطويربرنامج ((Vanguard Software System Version 5.0.24  لبناء نظام اداري لاختيار نوع العقد ونوع اسلوب التنفيذ الانسب,يعمل هذا البرنامج على نظام الويندوز,تم بناء شجرة القرار(Decision Tree) في البرنامج بالاعتماد على نتائج الاستبيان الخاصة بالعوامل المؤثرة في اتخاذ القرار.وقد تم دراسة امكانية تطبيق هذا البرنامج على احد المشاريع التابعة لمديرية مشاريع نقل الطاقة الكهربائية.
واخيرا” تم التوصل الى امكانية استخدام هذا النظام في تحديد نوع اسلوب التنفيذ و نوع العقد الانشائي الانسب للمشروع وذلك لتقليل الوقت والكلفة اللازمة في دراسات الجدوى لتحديد النوع الانسب.وان شجرة القرار التي تم بنائها باستخدام برنامج (Vanguard Software System) تختلف عن تلك التي يتم بناؤها باستخدام Visual Basic  وذلك للسهولة والمرونة في تغيير البيانات.

Comments are disabled.