تم انجاز رسالة الماجستير للطالب عباس فاضل عباس في قسم الهندسة الميكانيكية عن بحثه الموسوم ” تاثير عملية التخبيز على الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية للفولاذ المنخفض الكاربون المزدوج الطور الملحوم باستخدام لحام النقطة ” وبأشراف د.عباس عبد الحسين عبد وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.د نبيل كاظم عبد الصاحب وعضوية كل من أ.م.د احمد زيدان خلف, أ.م.د حسين سالم كيطان.
وتلخص بحثة بما يلي :
الإتجاه لإستعمالِ الفولاذ مزدوج الطور في صناعةِ السيارات نَما في العقود الأخيرة عَلى نَحوٍ متسارع. وهذا شجّعَ الباحثين حول العالمِ لدِراسَة العملياتِ التي يتم بها تحسين خصائصَ الفولاذِ،مع تقليل الوزنَ والاقتصادِ في الوقودِ. هذه الدراسةِ تهتم بدراسة الخواص الميكانيكيةِ للفولاذ مزدوج الطور والذي تم الحصول عليه عن طريق التخمير الحرج ثم بعد ذلك تم دراسة تاثير عملية التخبيز في درجةِ الحرارة (170 م) على الخواص الميكانيكية مثل . مقاومة الشدّ ومقاومة الخضوع وكذلك مقاومة وصلة لحام النقطة للفولاذ مزدوج الطور حيث تم اختيار فولاذ منخفض الكاربون بمحتوى كاربونِ مختلفِ يبلغ (0.12 %, 0.09 % و0.06 %) في هذا العملِ.وتم اعداد وتحضير مجموع من العينات قسّمتْ إلى ثلاثة اقسام (إختبار الشدّ، لحام النقطة والبنية المجهرية )كُلّ قسم يَحتوي على مجموعات من العينات تم تحضيرها طبقاً لنوعِ العمليةِ التي ستجرى عليها ، المجموعة الأولى تم اجراء معاملة التطبيع، المجموعة الثانية اخمدت مِنْ درجة حرارة التخمير الحرج اي من درجةَ حرارة (760 (للحُصُول على فولاذِ المزدوج الطور (DPS)، المجموعة الثالثة تم اجراء عملية التخبيز في درجة حرارة (170 م) ولمدة 20 دقيقةِ بَعْدَ أَنْ تم الحصول على الفولاذ مزدوج الطور ، ومجموعة اخرى تم اجراء عملية الانفعال المسبق عليها وبنسب مختلفة من الانفعال تبلغ (3 %,5%,8% و10 %). وتم اجراء الفحوصات و تَتضمّنُ، الصلادة، واختبار الشد وبالإضافة إلى فحصِ إستعمالِ المجهر لمعرفة الاطوار الناتجة لجميع الحالات. واظهرت النتائج انه بعد الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج فان الفولاذ المنخفض الكاربون سيتحول من بنية الفرايت والبريلايت الى بنية الفرايت والمارتنزايت . و لوحظَ بأنّ الصلادة بعد الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج ازدادتْ لجميع العينات التي كانت بنسب(0.12 %, 0.096% و0.064 %) على التوالي بالمقارنة مع عينات اخرى اجري عليها معاملة التطبيع . ك1لك فان مقاومة الشد القصوى ومقاومة الخضوع ازدادت بعد معاملة الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج اذا ما قارناها مع مقومة الشد والخضوع لعينات اجري عليها عملية التطبيع ، ، اما العينات التي اجري عليها الانفعال المسبق بنسب مختلفة فقد اظهرت النتائج ارتفاع مقومة الشد القصوى ومقاومة الخضوع وظهور نقطة الخضوع بسبب إنتشارِ ذرّاتِ الكاربونِ الى مناطق الانخلاعات ومنعها من الحركة. واظهرت نتائج اختبار الشد- القص لعينات الفولاذ زدوج الطور الملحومة والتي اجري عليها معاملة التخبيز وعملية الانفعال المسبق ان مقاومة الوصلة قد ارتفعت لنسب الانفعال المسبق بعد 5 %, 8% و10 % تَنْاقصت في نسبة 3 % انفعال مسبق ، واما بالنسبة لاختبار صلادة الملحومات فان صلادة منطقة اللحام يَعتمدُ فقط على محتوى كاربونَ الفولاذِ، ويَزِيدُمع زيادة نسبة كاربونِ
وتلخص بحثة بما يلي :
الإتجاه لإستعمالِ الفولاذ مزدوج الطور في صناعةِ السيارات نَما في العقود الأخيرة عَلى نَحوٍ متسارع. وهذا شجّعَ الباحثين حول العالمِ لدِراسَة العملياتِ التي يتم بها تحسين خصائصَ الفولاذِ،مع تقليل الوزنَ والاقتصادِ في الوقودِ. هذه الدراسةِ تهتم بدراسة الخواص الميكانيكيةِ للفولاذ مزدوج الطور والذي تم الحصول عليه عن طريق التخمير الحرج ثم بعد ذلك تم دراسة تاثير عملية التخبيز في درجةِ الحرارة (170 م) على الخواص الميكانيكية مثل . مقاومة الشدّ ومقاومة الخضوع وكذلك مقاومة وصلة لحام النقطة للفولاذ مزدوج الطور حيث تم اختيار فولاذ منخفض الكاربون بمحتوى كاربونِ مختلفِ يبلغ (0.12 %, 0.09 % و0.06 %) في هذا العملِ.وتم اعداد وتحضير مجموع من العينات قسّمتْ إلى ثلاثة اقسام (إختبار الشدّ، لحام النقطة والبنية المجهرية )كُلّ قسم يَحتوي على مجموعات من العينات تم تحضيرها طبقاً لنوعِ العمليةِ التي ستجرى عليها ، المجموعة الأولى تم اجراء معاملة التطبيع، المجموعة الثانية اخمدت مِنْ درجة حرارة التخمير الحرج اي من درجةَ حرارة (760 (للحُصُول على فولاذِ المزدوج الطور (DPS)، المجموعة الثالثة تم اجراء عملية التخبيز في درجة حرارة (170 م) ولمدة 20 دقيقةِ بَعْدَ أَنْ تم الحصول على الفولاذ مزدوج الطور ، ومجموعة اخرى تم اجراء عملية الانفعال المسبق عليها وبنسب مختلفة من الانفعال تبلغ (3 %,5%,8% و10 %). وتم اجراء الفحوصات و تَتضمّنُ، الصلادة، واختبار الشد وبالإضافة إلى فحصِ إستعمالِ المجهر لمعرفة الاطوار الناتجة لجميع الحالات. واظهرت النتائج انه بعد الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج فان الفولاذ المنخفض الكاربون سيتحول من بنية الفرايت والبريلايت الى بنية الفرايت والمارتنزايت . و لوحظَ بأنّ الصلادة بعد الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج ازدادتْ لجميع العينات التي كانت بنسب(0.12 %, 0.096% و0.064 %) على التوالي بالمقارنة مع عينات اخرى اجري عليها معاملة التطبيع . ك1لك فان مقاومة الشد القصوى ومقاومة الخضوع ازدادت بعد معاملة الاخماد من درجة حرارة التخمير الحرج اذا ما قارناها مع مقومة الشد والخضوع لعينات اجري عليها عملية التطبيع ، ، اما العينات التي اجري عليها الانفعال المسبق بنسب مختلفة فقد اظهرت النتائج ارتفاع مقومة الشد القصوى ومقاومة الخضوع وظهور نقطة الخضوع بسبب إنتشارِ ذرّاتِ الكاربونِ الى مناطق الانخلاعات ومنعها من الحركة. واظهرت نتائج اختبار الشد- القص لعينات الفولاذ زدوج الطور الملحومة والتي اجري عليها معاملة التخبيز وعملية الانفعال المسبق ان مقاومة الوصلة قد ارتفعت لنسب الانفعال المسبق بعد 5 %, 8% و10 % تَنْاقصت في نسبة 3 % انفعال مسبق ، واما بالنسبة لاختبار صلادة الملحومات فان صلادة منطقة اللحام يَعتمدُ فقط على محتوى كاربونَ الفولاذِ، ويَزِيدُمع زيادة نسبة كاربونِ