قسم هندسة الحاسبات يقيم ندوة بعنوان قواعد البيانات ضرورة لبناء مؤسسات الدولة


قسم هندسة الحاسبات يقيم ندوة بعنوان
قواعد البيانات ضرورة لبناء مؤسسات الدولة



برعاية السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور قاسم دوس وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة العلمي  الأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي وعدد من العمداء و الدكتورة امال عبد الغني معاون العميد للشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية وممثلين الجامعات والسادة المتخصصين أقام قسم هندسة الحاسبات ندوة علمية بعنوان “قواعد البيانات ضرورة لبناء مؤسسات الدولة” في يوم الاثنين المصادف 30-كانون الثاني -2012 على قاعة الأستاذ الدكتور مهدي حنتوش في كلية الهندسة جامعة بغداد. حيث تم الأعداد المسبق للندوة والتنسيق بإشراف مباشر من السيد رئيس قسم هندسة الحاسبات الأستاذ المساعد حامد محمد علي و  اللجنة التحضيرية للندوة العلمية والمكونة من المدرس الدكتور محمد عصام يونس والمدرس منال فاضل يونس والمدرس المساعد عمار اسامة.
 وقد أدار الندوة المدرس الدكتور محمد عصام رئيس اللجنة التحضيرية .

افتتحت  الندوة بتلاوة معطرة  للقرآن الكريم وقراءة سورة الفاتحة وقوفا على أرواح الشهداء . بعدها ألقى السيد العميد  كلمة الافتتاح وأعرب عن سعادته بأن قسم هندسة الحاسبات يتجه نحو الحداثة والتطوير وأشاد بالجهود التي يبذلها القسم لمواكبة الثورة الكبيرة في هندسة الحاسوبو اشاد بمعرض مشاريع طلبة المرحلة الرابعة الذي اقامه القسم في العام الماضي و ذكرهم بان عمادة الكلية تنتظر معرض اقوى هذا العام  وحث منتسبي القسم لبذل المزيد من الجهود لحاجة البلد الى العصرنة والاعتماد على التقنيات الحديثة.

و من ثم ألقى عدد من السادة المتخصصين والتدريسيين في مجال قواعد البيانات من جامعة بغداد ودوائر الدولة الأخرى خمسة محاضرات التخصيصة حملت العناوين التالية

– تأثير تقنيات المعلومات على التطبيقات المتنقلة (الأستاذ المساعد الدكتورة  سها محمد هادي )

نحو تطوير نظم إدارة المعلومات (الدكتور مهدي كزار دعيمي )

أهم الصعوبات والتحديات التي توجه اعتماد تطبيقات قواعد بيانات مثالية في مؤسسات الدولة (

المدرس المساعد صفاء خليل مرتضى )

عينة عن أنظمة قواعد البيانات لإدارة المؤسسات (حزمة الوصول لإدارة وثائق المؤسسات (المدرس المساعد محمد نزار)

مقارنة بين  أهم قواعد البيانات الحالية (مبرمج أقدم السيدة  رغد باقر صادق)

وقد تم تسليم درع الندوة للسيد العميد والأساتذة المحاضرين الكرام فضلا عن السيد رئيس قسم هندسة الحاسبات واللجنة التحضيرية.

وقد أشاد السيد مساعد رئيس الجامعة العلمي والأساتذة المتخصصين من الحضور بمواضيع ومحتوى الندوة التي اتسمت بالموضوعية في مناقشاتها والتي تمخضت عن تبني قواعد البيانات والاتصالات الحديثة وتوحيد قواعد البيانات في مؤسسات ودوائر الدولة وإقامة الحكومة الالكترونية والرقم المدني والتغلب على صعوبة التعامل باللغة العربية لإنتاج البرمجيات والاستعاضة عن الأسلوب الروتيني الورقي  في أجراء المعاملات بأسلوب حضاري متمدن يعكس العصر الحديث فضلا عن توفير المال العام وسرعة انجاز العمل.  كما تطرقت الندوة إلى ضرورة استخدام تقنيات التوقيع الرقمي وتم مناقشة الجدوى الاقتصادية في تبني قواعد البيانات في مؤسسات الدولة وربطها مع البطاقة الذكية.