مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سجى هادي رحيم في قسم الهندسة المدنية بعنوان ( اجتياز معوقات تمويل مشاريع القطاع العام في العراق)


تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سجى هادي رحيم  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم ( اجتياز معوقات تمويل مشاريع القطاع العام في العراق) في يوم الخميس الموافق 10-9-2020 وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور صدقي اسماعيل رزوقي. ترأست لجنة المناقشة ا.د سوسن رشيد محمد ( جامعة بغداد / كلية الهندسة) وعضوية كل من ا.د وليد مصطفى خماس ( الجامعة التقنية / السليمانية) ,ا.م.د كاظم رحيم ارزيج ( جامعة بغداد / كلية الهندسة) ا.م.د حاتم عبد الكريم رشيد (جامعة النهرين / كلية الهندسة) , ا.م.د احمد محمد رؤوف ( جامعة بغداد / كلية الهندسة)

تناول البحث عدد من التقنيات منها تطبيق قبعات التفكيرالست لتقييم اساليب التمويل وتعتبر محاولة الباحث هي الأولى في تطبيق قبعات التفكير الست في إدارة المشاريع. حيث لوحظ أن القبعة السوداء ( التي تمثل المخاطر والسلبيات) هي الاكثر اهمية بنسبة 33.33٪ ، أما الأقل أهمية هي القبعة الحمراء. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف الدراسة إلى تحديد وتشخيص أسباب التمويل المالي باستخدام تقنية تحليل السبب الجذري. علاوة على ذلك ، تحديد الأهمية النسبية لأسباب التمويل المال.  توجد تسعة أسباب لمشاكل التمويل  ذات صلة في القطاع الانشائي. حيث ان السبب (تأثير الظروف الامنية و الاجتماعية على التمويل المالي) ألاعلى بأهمية نسبية 14.7 ٪ ، في حين أن السبب (تأثير التكلفة غير المباشرة على مصدر التمويل الرئيسي للمشروع) له أهمية نسبية أقل بنسبة 9.21 ٪. هناك نوعان من التقنيات المستخدمة هما مخطط باريتو و تقنية 5 -لماذا.

ايضا استخدم الباحث تقنية نهج المدخل الابتكاري في التعرف على المشكلة ، في هذه الدراسة المشكلة هي (عدم معرفة طريقة التمويل  المثلى لمشاريع البنى التحتية). كانت هناك طبيعة مركبة من اكثر من نوع من المشكلات، حيث تشكل نسبة 80٪ ، وفقًا لرأي الباحث على إنها مشكلة اقتصادية ،  10٪ مشكلة نظم ، و 10٪ مشكلة إنسانية. تركز الدراسة على طبيعة تمويل مشاريع البنى التحتية في العراق.

حيث تم تطوير بدائل لحل المشكلة واختيار البديل الأمثل. يتمثل البديل الى ان المساهمة مع شركات عالمية متخصصة له دور رئيسي في نجاح تمويل المشروع لانه يساعد على دعم وتسريع عمل المشروع وعدم توقفه. كما طبقت هذه الدراسة برنامج تحليلي لابتكار نظام ضريبي لتمويل مشاريع البنى التحتية في العراق وإبراز أهمية الضريبة في دعم الاقتصاد العراقي من خلال معرفة النسبة المئوية لمساهمتها في دعم تمويل مشاريع البنية التحتية.

يساعد نظام الضرائب إلى جعل الإيرادات الضريبية تساهم في حل 70٪ من مشاكل التمويل، وبالتالي فإن مساهمة التمويل الحكومي هي 30٪. يمكن استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة من قبل متخذي القرار والمنظمين وبالتالي تطوير فهم أفضل لتطبيق النظام الضريبي في العراق.

 

أطاريح 2020

Comments are disabled.