بحث دكتوراه في قسم الهندسة المدنية بعنوان “تطوير نظام تدريبي متكامل لتكوين مهندسين متعددي التخصصات في قطاع الانشاء العراقي”


تمت اناقشة بحث الدكتوراه الموسوم  “تطوير نظام تدريبي متكامل لتكوين مهندسين متعددي التخصصات في قطاع الانشاء العراقي”  للطالبة سهى فالح مهدي يوم الخميس المصادف (15/10/2020) في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة  المدنية  باشراف ا.د. سوسن رشيد محمد ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد)  وكانت لجنة المناقشة برئاسة ا.د.حاتم خليفة بريسم ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) وعضوية كل من أ.م.د.وضاح عامرحاتم ( المساعد العلمي للجامعة التقنية الوسطى), ا.م.د.حاتم عبد الكريم رشيد  (كلية الهندسة/ جامعة النهرين) , ا.م.د.احمد محمد رؤوف  ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد) , ا.م.د. ميرفت رزاق ولي ( كلية الهندسة/ جامعة بغداد .

تناولت الاطروحة اعتبار  قطاع البناء مهمًا للأجندات الاقتصادية والمجتمعية والبيئية للبلاد ، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في مستقبل المشاريع الانشائية في العراق .

الهدف من البحث هو تطوير نظام تدريب متكامل للمهندسين المتعددي التخصصات في مشاريع البناء والنظر في عوامل انجازها فيما يتعلق بالمدة والكلفة والجودة.. وتم ذلك من خلال مراجعة الادبيات السابقة التي تدير التصور التدريبي اللاحق واستخدامه في العديد من الاساليب المعروفة في البناء الهندسي ودراسة المشاكل بتأثير الكلفة ,المدة والجودة التي من الممكن ان تؤثر على اداء المشروع من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والمحاكاة المتمثلة با (System Dynamic) لمحاكاة مشاكل التدريب في المشاريع باستخدام برنامج(VENSEM)  وأمثلية سرب الطيور (Particle Swarm Optimization ) لحل هذه ,مع اجراء دراسة ميدانية لمجموعة مشاريع بواقع (200مشروع انشائي)  لعمل وبناء نظام ديناميكي  لتدريب المهندسين  ( Proposed Management Training system) ثم  تطبيق هذا النظام على حالة دراسية متمثلة بمشروع انشائي متكامل باستخدام نمذجة معلومات البناء (Building Information Modeling ) و مايكروسوفت بروجكت (Microsoft Project ) لأثبات فوائد واهميته على كافة مراحل المشروع .

أطاريح 2020

Comments are disabled.