مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية


تمت مناقشة طالب الماجستير مهند عبد الستار رحيم في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 17/8/2020  وذلك في قاعة المناقشات في قسم الهندسة الكيمياوية / جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في التخصص العام  لرسالته الموسومة :“تطبيق الهايدروسايكلون في ازالة الماء من مستحلب الماء/الكيروسين”.

وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. حسين قاسم حسين   رئيساً  , أ.م.د. اساور عبد الرسول كويري  عضواً , أ.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد عضواً , أ.م.د. رغد فريد قاسم    مشرفاً

تناولت الدراسة بحثاً عن ازالة المياه في مستحلب الماء/ الكيروسين باستخدام الهيدروسايكلون. تمت دراسة تأثير عوامل مثل: معدل الجريان الداخل (3-11 لتر / دقيقة) ، وتركيز الماء الداخل في المستحلب (5 ٪ -15 ٪ من حيث الحجم) ، ونسبة التقسيم (0.1 – 0.9) على كفاءة الفصل وفرق الضغط. طبق التحليل الابعادي باستخدام نظرية Pi  لنمذجة الهايدروسايكلون على اساس البيانات العملية. لقد تبين أن اقصى كفاءة فصل تم الحصول عليها ضمن هذه النطاقات للمتغيرات كان 96,8٪ عند معدل تدفق مدخل 11 لتر / دقيقة ، وتركيز ماء مدخل 5٪ ، ونسبة تقسيم  0.9. وكان أقصى فرق ضغط مسجل 3.6 بار عند نسبة تقسيم 0,1 و معدل جريان 11 لتر /دقيقة .

كما يقدم هذا البحث مقارنة للأداء بين الهايدروسايكلون  أحادي المرحلة ومزدوج المرحلة في فصل الماء عن مستحلب (الماء / الكيروسين)، تضمنت المقارنة عدة عوامل مثل: معدل الجريان الداخل (3،5،7،9 ، 11 لتر / دقيقة) ، تركيزالماء الداخل (5٪ و 15٪ بالحجم) ، ونسبة التقسيم (0.1 و 0.9).

 

 

Comments are disabled.