شارك السيد رئيس قسم هندسة العمارة ا.م.د. ضرغام العبيدي في إدارة الورشة الأولى بعنوان الاستدامة والتخطيط الحضري من اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الرابع لنظم المعلومات الجغرافية والمدن الذكية والذي عُقد برعاية دولة رئيس الوزراء المحترم وتحت شعار التقنيات الجيوفضائية والمدن الذكية أهم ركائز النهوض بالواقع العراقي وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2023/02/07 في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في بغداد.

وتضمنت الورشة خمسة محاضرات وأبرز من حاضر فيها أ.د. علي الزبيدي و د. رامي شاهين و د.مهند مهدي لتغطية عدة فقرات مهمة تضمنت:

  • التعريف بمفاهيم ومصطلحات المدن الذكية والذكاء والمنظومات الرقمية وما تنتجه من آليات وطرق لتحويل المدن التقليدية الى المدن الذكية المتكاملة.
  • المدن الذكية تحتوي على نوعين من المنظومات: المنظومات الادارية الأمنية و المنظومات المساندة (او المسهلة) التي تعمل تحت المنظومة الأمنية ، وتكون هذه المنظومات المساندة مختلفة ومتماسكة من مدينة الى اخرى.
  • النماذج العلمية البحثية Paradigms مهمة في تحويل الأفكار التصميمية الى نماذج تطبيقية ذكية مستدامة تساعد على تقديم الحلول الحضرية المناسبة لمشاكل المدن.

اختتمت الجلسة بنقاش وحوار حول إمكانية تبني هذه الأفكار والمنظومات والنماذج في المدن العراقية ، وتبين بأن هناك مجموعتين من الافكار والمنظومات والنماذج يمكن تبنيهما في مدننا المحلية ،  المجموعة الأولى ذات التأثير الزمني القصير ومردودها على نطاق محدود والأخرى ذات التأثير الاستراتيجي والذي يحتاج الى فترات زمنية طويلة ووسائل معقدة ومركبة في التنفيذ.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.