قام أساتذة وطلبة المرحلة الثالثة بإجراء زيارة ميدانية إلى الموقع المقترح لتصميم مشروع “كلية العمارة” والذي يعد المشروع الثاني ضمن مادة التصميم المعماري للفصل الدراسي الثاني والذي يقع ضمن حدود جامعة بغداد وذلك لغرض تدريب الطلبة على إجراء دراسات الموقع لفهم الظروف البيئية والتضاريسية والاجتماعية والاقتصادية الموجودة في المنطقة المحيطة بالموقع المراد تصميم المبنى عليه.

ويعد هذا الجانب ضرورياً لتطوير مفاهيم التصميم المعماري بطريقة تتناسب مع متطلبات البيئة المحيطة كما تساعد دراسة الموقع على التخطيط الجيد لتصميم المبنى بشكل يتناسب مع المساحة المتاحة والاستفادة من المزايا البيئية المحيطة والتقليل من تأثير العوامل السلبية، حيث يتطلب تصميم المبنى الناجح فهمًا كاملاً للمكان الذي يُراد فيه بناء المبنى. وبمعرفة الموقع ودراسته، يمكن للطلاب تحديد المشكلات المحتملة المتعلقة بالتضاريس والحركة والطقس والتصميم الداخلي والخارجي كما تمكنهم من تحديد الاتجاه المثالي للمبنى ومواقع النوافذ والأبواب والمرافق الأخرى بشكل يتيح الحصول على أفضل النتائج التصميمية.

ويمكن للطلاب أيضاً أن يستخدموا الموقع كمصدر للإلهام والإبداع، وذلك من خلال الاستفادة من العوامل المحيطة بالموقع وتحويلها إلى مصادر إبداعية للاستفادة منها في عملية التصميم.

 

 

 

 

Comments are disabled.