ضمن نشاطات قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة في جامعة بغداد للفصل الدراسي الثاني، قدم السيد لي يوهوا وهو مدير عام شركة بكين للاستثمار العام محاضرة بعنوان “أحد اسرار تطور الصين” في قاعة الاجتماعات داخل القسم يوم الاثنين الموافق 10/4/2023. حضر هذه المحاضرة عدد من اساتذة و طلبة قسم الهندسة الكهربائية.

قال السيد لي ان نظام التعليم في الصين اجباريا لجميع المواطنين، حيث ينبغي على جميع الصينيين تلقي قدر من التعليم لمدة لا تقل عن تسع سنوات، وتم فرض ذلك من خلال قانون ” التعليم الإلزامي لمدة تسع سنوات “، وتقوم الحكومة الصينية بتمويل العملية التعليمية. يقسّم التعليم الاجباري (الالزامي) في الصين الى ثلاث مستويات، المستوى الأول وهو التعليم الابتدائي الذي يتكون من ست سنوات، عادة ما يلتحق الأطفال الصينيون بالمدرسة في سن السادسة، وتنهي فترة الدراسة الابتدائية في سن الثانية عشرة، ثم يلتحق التلاميذ بالمستوى الثاني أو المرحلة الإعدادية لمدة ثلاث سنوات، وبعد انتهاء هذه المرحلة يلتحق الطلاب بالمرحلة الاعدادية العليا (أو المرحلة الثانوية) وتنتهي هذه المرحلة بعد اكمال الطلاب ثلاث سنوات كاملة.

تم العمل  على توجيه النظام التعليمي في الصين نحو التحديث الاقتصادي. حيث وضعت الحكومة الصينية الية للربط بين البحث العلمي والإنتاج والتدريس، وهو ما جعل قطاع البحث في التعليم العالي يساهم بشكل واضح وقوي في بناء الاقتصاد الصيني بالإضافة الى التنمية الاجتماعية.

وفي نهاية المحاضرة شكر  السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية  الاستاذ الدكتور فراس محمد طعيمة السيد لي يوهوا لتقديمه محاضرة شيقة عن سر تطور دولة الصين وهو نظامها التعليمي.

Comments are disabled.