يوم التصميم ــ موعد يتجدد

 

بعد المشاركات الناجحة في نشاط يوم التصميم للسنوات الماضية، دأبت لجنة النشاط العلمي والإعلامي في القسم بالتحضير لمساهمة قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات في هذا المحفل المهم كونه يربط بين مخرجات العملية التعليمية وسوق العمل المتمثلة بحضور جهات رسمية وشركات القطاع الخاص لمتابعة إنجازات ونتاجات الطلبة.

أقيم نشاط يوم التصميم على قاعات المكتبة المركزية لجامعة بغداد يوم الثلاثاء 27/11/2018، وشارك القسم بخمسة مشاريع لتخرج الطلبة وكان هناك صدى طيب وردود فعل إيجابية من قبل الزوار للمشاريع المعروضة، كان في مقدمة مستقبلي الزوار الرسميين السيدة رئيس قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات د. بثينة موسى عمران المحترمة.

كان المشروع الأول تحت عنوان “Implementation of vehicle tracking system using GPS technique”بأشراف أ.م.د. عدي عبد اللطيف عبد الرضا، وعمل على الجزء الأول من هذا المشروع الطالب الخريج (علي حسين أمين 2016-2017)، أما الجزء الثاني للمشروع نفذه طالب المرحلة الرابعة للسنة الدراسية 2018-2019 (احمد حسين محمد احمد).

اما المشروع الثاني الذي نفذه الطالب الخريج (عبد الله اسامة فاروق) ضمن مشاريع التخرج للسنة الدراسية 2017-2018، و أشرفت على المشروع م. ملاذ صلاح الدين محمد ضياء ويتلخص بالسيطرة التامة على جهاز هاتف ذكي من جهاز هاتف ذكي اخر عن طريق ارسال رسائل نصية قصيرة (sms) و بناء تطبيق على نظام الاندرويد، و كان بعنوان .“Remote control via sms”

 

المشروع الثالث كان من تنفيذ الطالبة الخريجة (هدى محسن متعب 2017-2018) وكان بعنوان:

“Design and Implementation of Solar Grass Cutter

ويتلخص مشروع التخرج بتصميم وتنفيذ قطاعة أعشاب مسيطر عليها عن طريق تطبيق في هاتف ذكي، بالإمكان الاستفادة من هذا المشروع في قطع الحشائش والنباتات في المناطق التي تخضع لظروف أمنية خاصة.

 

وكان المشروع الرابع بعنوان “Design and Implementation of Energy ManagementSystem forClassroom”تنفيذ الطالبة الخريجة (مريم حارث إبراهيم 2017-2018)، يتلخص هذا المشروع بتصميم وتنفيذ جهاز يختص بإدارة الطاقة في القاعات الدراسية والمختبرية لتوفير الطاقة الكهربائية، تضمن المشروع أيضا جانباً يختص بتسجيل حضور الطلبة باستعمال بطاقات التعريف اللاسلكية (RFID).

أما المشروع الخامس والأخير يَعرضُ لمشكلة ارتفاع مناسيب المياه في مناطق بغداد وغرقها أحيانا بسبب الامطار حيث يتلخص المشروع بتصميم وبناء منظومة إدارة ومتابعة لمناسيب المياه المتراكمة بسبب هطول الامطار في مختلف مناطق العاصمة عن طريق الربط اللاسلكي بالشبكة العنكبوتية للمتحسسات المتوزعة في بغداد وربطها بمركز جمع المعلومات المركزي،والذي بدوره يوفر إمكانية للجهات المختصة بالاطلاع على تقارير لحظية ودقيقة عن مستوى المياه المتراكمة و تحديد الأوليات، كان عنوان المشروع:

“Design and Implementation amonitoring system forrainwater drainingin Baghdad city”

ونفذه الطالبان (حمزه عماد رجب و مهدي صالح حسن) كمشروع تخرج للسنة الدراسية 2018-2019، وتجدر الإشارة ان المشاريع الثلاثة الأخيرة كانت بأشراف م.م. بشار عادل اسطيفان.