مناقشة رسالة الماجستير “تقييم خصائص السائقين في المنطقة المركزية التجارية في بغداد” في قسم الهندسة المدنية

 

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب حيدر محمد علي سلمان في قسم الهندسة المدنية في قاعة الدكتور خالد شاكر في القسم عن رسالته الموسومة “  تقييم خصائص السائقين في المنطقة المركزية التجارية في بغداد” وبإشراف الاستاذ سعد عيسى سرسم في يوم الاحد الموافق 20/1/2019 وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور أمجد حمد خليل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة زينب ابراهيم قاسم  والمحاضر الدكتور حسن موسى الموسوي.

 

درس الباحث في هذه الرسالة السلامة للسائقين والحوادث المرورية التي لها علاقة بخصائص السائقين وسلوكهم .عدد السائقين المشتركين في الدراسة 1052 سائق من مناطق مختلفة في بغداد تم الاستعلام منهم وكذلك فحصهم لمخروط الابصار(زوايا الرؤية الواضحة والرؤية الجانبية)وكذلك رد الفعل بجهاز الفحص,إذ تم فحص السائقين على هيئتهم من غطاء رأس او مناظر او بدونهما لمعرفة ما اذا كان هناك علاقة او تاثير على قدراتهم او خلفيتهم من الحوادث المرورية.

تم ايجاد موديلان احصائيان باستخدام التحليل الاحصائي يمثلان رد فعل ونسبة الحوادث للسائقين مقسوما على سنين الخبرة,والتحليل الاحصائي للبيانات المستخلصة والمقارنة مع احصاءات مديرية المرور العامة والبحوث السابقة كشف بعض الفروقات والتشابة .

النتائج كشفت التأثير السلبي لغطاء الراس او/والمناظر على قدرة الابصار وكذلك رد الفعل للسائقين,بينما لم تكن ذات تأثير واضح على نسبة الحوادث ,اما العمر والخبرة كانت ذات دلالة معنوية على رد الفعل ونسبة الحوادث ,وأفضل رد فعل كان للفئة العمرية من29-39 عاما بمعدل 0,57 ثانية  بينما كان اسوأ رد فعل للفئة العمرية الاكبر من 51 عاما بمعدل 0,7ثانية. أكبر نسبة حوادث مقسوما على سنين الخبرة كان للفئة العمرية الشابة من 18-28 عاما بمعدل 0,48 مع تناقص هذه النسبة من ازدياد العمر الى اقل نسبة مسجلة للفئة العمرية الاكبر من 51 عاما بمعدل 0,08 ثانية. التعليم المروري يزداد مع ازدياد التعليم الاكاديمي في اغلب الاحيان حيث كانت الاجابات الجيدة والمتوسطة بنسبة 13% 33% على التوالي لمستوى التعليم الجامعي فاكثر , بينما كانت اسوأ النتائج للأميين والذين يقرؤن ويكتبون فقط بنسبة النتائج الجيدة 2,3% و0,9%ٍ تقريبا على التوالي.