تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل الاداء للاقط الشمسي ذو زعانف معدنية رغوية  ” المقدمة من لدن الطالبة          ( سالي قصي حسين ) في قسم هندسة الطاقة / كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم الاربعاء المصادف 26/6/2019 في قاعة المناقشات وقد اشرف على أعداد الرسالة  أ.د عمار علي فرحان.

تألفت لجنة المناقشة من

أ..د. عبد الهادي نعمة خليفة (رئيساً) ، أ.م.د. منذر عبد الله موسى ( عضواً) ، م.د. فرقد علي لطيف ( عضواً)

بعد مناقشة اللجنة للطالبة في محتويات الرسالة قررت منح الطالبة شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالب كلاتي:

تمت دراسة تأثير المادة الرغوية المعدنية على الكفاءة الثرموهايدروليكية عن طريق جهاز الأختبار تم تصنيعه خصيصا لهذا الغرض. تم تصنيع لوحين من اللاقط الشمسي مع غطاء زجاجي. اللاقط الشمسي الأول تم تصنيعه واستخدام زعانف طولية صلبة (سمك 1 ملم) واللاقط الآخر تم تصنيعه واستخدام زعانف من الرغوة المعدنية (سمك 5 ملم) لغرض المقارنة بين ادائ اللاقطين. تم تصنيع اللاقطين الشمسيين من مواد محلية متوفرة. كل من اللاقطين الشمسيين يتكون من مضخة للهواء, غطاء زجاجي, سطح ماص, زعانف مثبتة على الجهة الداخلية للسطح الماص.الخسائر الحرارية تم تقليلها بواسطة عازل حراري موضوع على جوانب (سمك 2.5 سم) والجهة السفلى(سمك 5 سم) من اللاقط الشمسي. تم استخدام اطار خشبي للأحاطة بهذه المكونات. تم استخدام رغوة معدنية بمساميتين مختلفتين (15 و 20 مسام لكل بوصة).

ثلاث انواع من الترتيبات للزعانف تم اختبارها, الترتيب الطولي, الترتيب المموج, والترتيب المتداخل. فترة الاختبار كانت للأشهر (شباط, آذار, نيسان) لسنة 2018. تم العمل تحت الظروف الجوية في بغداد (33˚شمالا و44˚ شرقا). تم تثبت اللاقط الشمسي على اطار مائل بزاوية 43o موجها نحو الجنوب خلال كل ايام الاختبار. معدل تدفق الهواء الذي تم استخدامه يتراوح بين 0.01- 0.05.م3/ثانية. النتائج اظهرت ان وجود الرغوة المعدنية توفر مساحة سطحية اكبر للانتقال الحراري لذلك فأن فرق درجات الحرارة بين الهواء الداخل والخارج سوف يزداد. اقصى فرق لدرجات الحرارة للترتيب المموج, المتداخل والطولي بالنسبة لزعانف الرغوة المعدنية وللزعانف الصلبة لمعدل تدفق هوائي 0.01 م3/ثانية. 31 ,27, 23, 17 سيليزية بالتتابع.

زعانف الرغوة المعدنية ذات المسامية الاعلى تنتج فرق حرارة اكبر من ذات المسامية الاقل بسبب زيادة المساحة السطحية. كذلك, الطاقة الحرارية المستخلصة من اللاقط الشمسي للزعانف المتموجة كانت 33% اكثر من الحرارة المستخلصة من الزعانف الرغوية ذات الترتيب الطولي. اعظم قيمة للكفاءة الحرارية التي تم الحصول عليها من النتائج العملية  للترتيب المتموج, المتداخل والطولي ذو الزعانف الرغوية وذو الزعانف المعدنية كانت 86%, 81%, 75%, و 53% على التتابع. بينما كانت نتائج الكفاءة الثرموهايدروليكية للترتيب المتموج, المتداخل والطولي ذو الزعانف الرغوية وذو الزعانف المعدنية كانت 80%, 74%, 71%, و 49% على التتابع.