التدريسي الدكتور زهير كاظم جهان كير ينشربحث في مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوبس العالمية


 

 

نشر المدرس الدكتور زهير كاظم جهان كير التدريسي في قسم هندسة الموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة بغداد ينشربحث في مجلة علمية (Geotechnical and Geological Engineering) ضمن مستوعبات سكوبس العالمية معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. حيث ان عنوان ورقته البحثية الموسومة   “حقول الإزاحة الموضعية  خلال الاحتكاك بين الأسس والحبيبات المتعرضة للاحمال الدورية:تجارب و محاكاة” بتأريخ 07/10/2019 والتي تتلخص بمايلي:

 

التربة تواجه ظروف التحميل الدورية في الموقع ، على سبيل المثال أثناء الزلازل وفي تسلسل بناء الطرق. التحقيقات على حقول الإزاحة الموضعية المحلية  لحبوب التربة و أنماط فشلها تحت ظروف التحميل الدورية نادرة نسبيا في الدراسات السابقة. في هذا الدراسة، تم اختبارحقول الإزاحة الموضعية المحلية لطبقة التربة الرملية الكثيفة المتفاعلة اسفل الُأُسس الشريطية باستخدام طريقتين التجارب والمحاكاة.

تم تسليط ثلاثة أنواع شائعة الاستخدام من الحمل الدوري الُأُسس الشريطية.  تم استخدام تقنية الصورة الجسيمية الرقمية للحبيبات (DPIV) لقياس حقول الازاحة  المحلية في التربة ، وإلى فهم تطور سطوح الفشل في الرمل تحت ظروف التحميل الدورية. تم التحقق من صحة تشوهات أسفل الأساس الموضعية النظرية الناتجة من تحليل العناصر المحددة مع مخرجات الصورة الجسيمية الرقمية للحبيبات التجريبية وذلك حيث يتم تغذية العلاقات التأسيسية من التجارب العملية كمدخلات في عمليات محاكاة العناصر المحددة FEM. ولأغراض المقارنة، تمت دراسة حالة الاساس التي تعرضت لظروف التحميل شبه الثابت. بشكل عام ، أظهرت النتائج درجة جيدة من التوافق بين نتائج التجارب والمحاكاة التي أجريت هنا.

بشكل عام ، تم ملاحظة حقول الإزاحة ضحلة نسبيًا ولكن أوسع تحت التحميل الدوري للاساس، مقارنةً بمجال اختبار الحمل شبه الثابت. تتركز مناطق الدوامة بدرجة عالية على اسطح القص في الوسط الرملي تحت الحمل الاقصى. يساهم البحث في فهم جديد لحقول الإزاحة ذات النطاق المحلي وارتباطها بقدرة التحمل للاساس في ظل بيئات التحميل الدورية.

رابط البحث  على الانترنيت: https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs10706-019-01088-5

 

 

Comments are disabled.