مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية


تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم أداء مدخنة شمسية مجهّزة بلوحة إمتصاص من رغوة معدنية” المقدمة من لدن الطالبة ( بشائر عبد الكريم حمود) في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة/ جامعة بغداد في يوم الاثنين المصادف 28/10/2019 في قاعة الدكتور منذر الدروبي وقد اشرف على أعداد الرسالة  أ.م.د محمد عبد الرؤوف نعمة.

تألفت لجنة المناقشة من أ.د أحسان يحيى حسين (رئيساً) ، أ.م.د عمار علي فرحان ( عضواً) ، أ.م.د منى صباح قاسم ( عضواً).

بعد مناقشة اللجنة للطالبة في محتويات الرسالة قررت منح الطالبة شهادة الماجستير.

 

مستخلص بحث الطالب كلاتي:

تم أجراء دراسة تجريبية في التحقيق تأثير أدخال الرغوه المعدنية الى المدخنة الشمسية في أنتاج التهويه الطبيعية حيث وضحت وحللت في هذا البحث الحالي. لكي يتم تنفيذ التجربة, نوعين من المدخنات الشمسية ( بدون أضافة رغوة معدنية و مع أضافة رغوة معدنية) صممت وتم تثبيتها مواجهه للجنوب بأبعاد طولx  عرضx  عمق فجوة الهواء (2مx  1مx  0.2). أربع زوايا ميلان مقدارها (60º, 45º, 30º, 20º) لكل مدخنة في ظل الظروف المناخية في بغداد ( خط العرض 33.3º , خط طول 44.4º) في شهر تشرين الاول و من سنة 2019. أختبر أداء المدخنة الشمسية بواسطة تسجيل درجات حرارة الهواء و السطح الماص و سرعه الهواء عملياً.

اظهرت النتائج أنه بأستخدام الرغوة المعدنية كسطح ماص يؤدي الى انخفاض في متوسط درجة حرارة الصفيحة الماصة للاشعاع االشمسي بمقدار 6.7 درجات مئوية ونتيجة لذلك، قيم درجات حرارة الهواء الخارج من المدخنة تزداد. الكفاءة الحرارية اليومية للمدخنة الشمسية ازدادت بنسبة 58.7%  والطاقة المفيدة المحصلة ايضاً تزداد. أن وجود الرغوة المعدنية يسبب سرعة هواء اعلى عند منصقة الخروج و زيادة في معدل التهوية ذلك اعلى معدل تهوية تم تحصيله من المدخنة الشمسية هو 5.69 1/ساعة لحجمم غرفة 27م3 عند اشعاع شمسي مقداره 730 واط/م2 عند زاوية ميلان 60º. أظهرت النتائج العملية أن أدخال الرغوة المعدنية الى المدخنة الشمسية كسطح ماص طريقة فعالة لتحسين خصائص أنتقال الحرارة والأداء الحراري للمدخنة الشمسية في ظل الظروف المناخية في العراق.

 

Comments are disabled.