مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (بحث التصرف الديناميكي للقشريات مركبة كروية ذات التحدب القليل)في قسم الهندسة الميكانيكية


 

تمت مناقشة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (بحث التصرف الديناميكي للقشريات مركبة كروية ذات التحدب القليل) المقدمة من لدى الطالب (مروة غازي كريم)في قسم الهندسة الميكانيكية /كلية الهندسة /جامعة بغداد وقد اشرف على اعدادالرسالة  أ.م.د.وداد ابراهيم مجيد تالفت لجنة المناقشة من:-

أ.د.عدنان ناجي جميل/رئيسا/جامعة الفراهيدي/ قسم الطيران

أ.د.فتحي عبد الصاحب الشماع/عضوا/جامعة بغداد/الهندسة الميكانيكية

أ.د.مجيد حبيب فيض الله /عضوا/جامعة بغداد/الهندسة الميكانيكية

أ.م.د.محسن نوري حمزة /عضوا/جامعة التكنولوجية/الهندسة الميكانيكية

 أ.م.د.فائز فوزي مصطفى/عضوا/كلية الخوارزمي /هندسة  التصنيع المؤتمت

 

ملخص الاطروحة:-                                          

تلعب المشاكل الديناميكية للقذائف الضحلة دورًا مهمًا في تصميم واستقرار التطبيقات الهندسية المختلفة مثل الطائرات والمركبات الفضائية والسيارات والمركبات الغاطسة العميقة والتطبيقات الميكانيكية الأخرى. لذلك ، من الضروري دراسة تأثيرها في القشريات الكروية للمواد المركبة والهجينة. الهدف من هذا التطبيق العملي هو دراسة التحليل الديناميكي لرقائق مركبة كروية وهجينة باستخدام نظرية تشوه القص الجديد ذات مرتبة عليا.

في الجزء النظري ، تعرضت الرقائق الكروية ذات الشرط الحدي هوللمسند الداع ) للضغط الديناميكي الجيبي ، والضغط الديناميكي الموحد ، وتحميل خطي ونقطة الوسط. تم الحصول على الحل في ظل الحالة الانتقالية لرقائق المركبة  الكروية باستخدام نظرية المشار لها بالإضافة إلى ذلك ، تم تحليل العملية الديناميكية بأكملها من خلال وظائف متغيرة وقت التحميل بما في ذلك النبض المستطيل والنبض الثلاثي والنبض الجيبي. كانت النتائج ضمن الخطأ (2٪) مقارنة بالدراسات التي تم المقارنة معها(برنامج (Ansys.

 

علاوة على ذلك ، تم إجراء حل آخر لدراسة الاستجابة الديناميكية تحت عنوان “تأثير السرعة المنخفضة للرقائق الكروية المركبة”. هنا ، تعتبر قوة التأثير الناتجة عن حدث الصدمة مدخلات معروفة للتحليل. تم قياس قوة الصدمة  والانحراف العرضي للرقائق المركبة باستخدام محول طاقة كهروإجهادية (خلية تحميل) ومحول ثني كهرضغطية. تمت مقارنة النتائج مع المعلمات التي تم الحصول عليها من برنامج Ansys. تم العثور على الحد الأقصى لنسبة الخطأ بين الاثنين 11.4 ٪.كما تمت دراسة تأثير المواد المركبة (الزجاج والبوليستر) والمواد الهجينة (الزجاج/كاربون/بوليستر) على مقاومة التأثير. تم إجراء التحليل من خلال تحليل المعلمات مثل الإزاحة والسرعة والتسارع والضغوط العابرة ولطاقة الصدمة.

تمت دراسة تأثير السرعة المنخفضة على الرقائق الكروي مع تسلسل التراص وسمك باستخدام كرة الصلب كروية أصيب مركز الكرة الكروية المكون من 2 و 4 و 6 طبقات من الألياف المنسوجة (الزجاج والكربون) بالكرة الفولاذية في المركز بارتفاع ارتطام مختلف (0.02 و 0.03 م). في القسم التجريبي ، كانت المهام الرئيسية هي ثلاثة أجزاء ، وهي بناء إطار اختبار الصدمة وتصنيع العينات بما في ذلك إعداد القالب الكروي واختبار المواد. يشمل توصيف المواد اختبار الشد ، اختبار الانحناء بما في ذلك تصنيع جهاز الاختبار وإعداد العينات. أخيرًا ، كانت النتائج التي تم الحصول عليها من العمل التجريبي هي الاستجابة والترددات الطبيعية وقوة الصدمة للرقائق الكروية . وأظهرت النتائج التجريبية اتفاق جيد مع تلك التي حصلت عليها الدراسة النظرية.

 

Comments are disabled.