مناقشة رسالة ماجستري في قسم الهندسة الكيميائية

تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ب ( امتزاز الثايوفين من نموذج الوقود باستخدام الاطر المعدني العضوي MOF-199) والمقدمة من قبل الطالب (علي اكرم فليح) في يوم الاحد الموفق 2019-12-15 في قاعة الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياويه / كلية الهندسة /جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة (م .د. رنا ثابت عبد) وتالفت لجنة المناقشة من
أ.د.حسين قاسم حسين /رئيسا / جامعة بغداد – كلية الهندسة –قسم الكيمياوي
أ.م.د. بشير يوسف شرهان /عضوا/ الجامعة التكنولوجية – قسم الكيمياوي
م.د. ندى نعوم عبد الرزاق /عضوا/ جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الكيمياوي
م.د. رنا ثابت عبد / مشرفا / جامعة بغداد –كلية الهندسة – قسم الكيمياوي

ملخص الرسالة :
تساهم عماية ازالة الكبريت في تقليل التلوث البيئي في الجو الناتج من الامطار الحامضيه لانبعاث SO2 وكذلك حماية المعدات والانابيبب الناقلة في عمليات تكرير النفط من التاكل .
ان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحضير الاطر المعدني MOF-199 واستخدامه في ازالة الكبريت بالامتزاز لنموذج الكازولين المحضر مختبريا من ايزو اوكتان كمذيب بالاضافة الى ثايوفين كمصدر للكبريت .
تم تحضير الاطر المعدني بطريقة التفاعل المائي – الحراري . وتم وصف خصائص الاطر المعدني العضوي بعدة طرق حديثة مثل المساحة السطحية وحجم المسامة ,حيود الاشعة السينية, الاشعة تحت الحمراء, المجهر الالكتروني الماسح.
وتم دراسة تاثير بعض المتغيرات على عملية الامتزاز لنموذج الكازولين باستخدام MOF-199 المحضر ومن هذه المتغيرات هي درجة الحرارة بحدود من 298 K الى 328K وزمن اتصال بحدود من 1 الى 6 ساعه وكمية الماز من 0.05غم الى 0.25غم وتركيز الثايوفين بحدود من 1000 الى 2500 PPM .
تظهر نتائج عملية الامتزاز بان نسبة ازالة الكبريت من النموذج تزداد بزيادة زمن الاتصال وكمية الماز ,بينما بالنسبة لدرجة الحرارة والتركيز كانت اعظم نسبة ازالة عند درجة حرارة 298K وتركيز 1000 PPM .
في هذا العمل تم دراسة نتائج الامتزاز الايزوثيرمي للثايوفين على الاطر المعدني العضوي باستخدام نوعين من الموديلات هي فرندلج ولانكماير واظهرت النتائج التطابق مع موديل فريندلج بقيمة (R2=0.96).
كذلك تم دراسة معدل الامتزاز الحركي من الدرجة الاولى والثانية وبينت النتائج ان التفاعل من الدرجة الثانيه .
واخيرا , تم دراسة امكانية اعادة استخدام الماز بعد عملية الامتزاز , واظهرت النتائج امكانية استخدام هذا النوع من الاطر المعدنية لاكثر من اربع مرات وبكفائة فصل عاليه.