طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “فرح مازن سالم” تناقش رسالتها


نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

“التحكم في عزم الدوران لمحرك متزامن ذو المغناطيس الدائمي في منطقة ضعف المجال المغناطيسي”

 

التي  اعدتها طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد فرح مازن سالم كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة حنان ميخائيل داود حبي يوم الاثنين المصادف 15/6/2020.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ الدكتور عصام محمود عبدالباقي     رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين نعمان والاستاذ المساعد  الدكتور  باسم محمد حسن جاسم.

خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:

المحرك المغناطيسي المتزامن الدائم قد اثبت كفائته مقارنه ببقيه انواع المحركات الاخرى. خواصه المميزه مثل كثافه الطاقه العاليه, عزم الدوران العالي, كفاءة العمل المميزه و الاستجابه الديناميكيه الجيده جعتله مناسب لكثير من التطبيقات مثل الروبوتات, المحركات و العديد من التطبيقات المنزليه.

المحرك المغناطيسي المتزامن الدائم يعتبر ايضا خيار ممتاز للتطبيقات اللتي بحاجه الى اداء عالي مثل السيارات. هذا النوع من المحركات يستخدم ايضا في تطبيقات السيطره على الحركه, ولكنه يعاني من حقيقه ان المجال المغناطيسي المتولد فيه ثابت و لهذا فان استراتيجيه اضعاف المجال المغناطيسي استخدمت لجعل المحرك يعمل في مدى واسع من السرع.

هذه الاطروحه تعرض استراتيجيه جديده لاضعاف المجال المغناطيسي و اللتي تعمل على تقليل الفيض المغناطيسي الثابت و ذلك عن طريق تقليل المجال المغناطيسي اللذي يقع بموازاة المجال المباشر. هذا كله لجعل المحرك يعمل بسرعات اعلى من السرعه المقرره له. بمعنى اخر لجعل المحرك يتاقلم مع تغيرات السرع الجديده.

الطريقه المقترحه مصممه و منفذه ببرنامج الماتلاب و الزايلنكس.

 

اخر الاخبارالأولالهندسة الكهربائيةرسائل 2020مناقشات 2020

Comments are disabled.