تدريسي من قسم الهندسة المعمارية يحصل على الجائزة الأولى في مسابقة عالمية للرسم نظمها موقع International Art Contest الأسترالي

تدريسي من قسم الهندسة المعمارية يحصل على الجائزة الأولى في مسابقة عالمية للرسم نظمها  موقع International Art Contest الأسترالي

أثبتت كلية الهندسة في جامعة بغداد انها متميزة في كل المجالات وليس في الهندسة فقط. فتميز أساتذتها لم يقتصر على الناحية العلمية وانما امتد ليشمل الفن ايضاً. فقد حصل المدرس عمار سالم التدريسي في قسم الهندسة المعمارية على الجائزة الأولى في المسابقة العالمية للرسم التي ينظمها موقع  International Art  Contest الأسترالي، عن فرع الرسم الحديث  لسنة 2012, بلوحة عن الشناشيل البغدادية حملت عنوان “شارع الطفولة My Childhood Street ” . ليتفوق بذلك على اكثر من مائة وثلاثين فنانا  من مختلف انحاء العالم شاركوا في تلك المسابقة .يقول المدرس والمهندس المعماري عمار سالم ان موهبته في الرسم رافقته منذ الطفولة, وان دراسته و تدريسه في قسم الهندسة المعماري قد صقلت تلك الموهبة ,و يبدو موهبته ودراسته هي التي انتجت لنا هذا الفنان المميز باسلوبه الذي اوصله الى قمة النجاح,  وفي حديث لنا معة تحدث عن اسلوبه في الرسم قائلاً :
((اني اطمح الى انتاج اسلوبي الخاص بالرسم ,والذي اطلق عليه اسم “السريالية التراثية”,والتي احاول فيها رسم التراث باسلوب سريالي يمازج بين الخيال والتراث والمجهول”.
واما عن اسباب مشاركته في هذه المسابقة فيقول:

(( ما حفزني على المشاركة في المسابقة التي نظمها موقع موقع International ArtContest هو ان من يقيّم الاعمال الفائزة ويُحكّمها هم الفنانون انفسهم الذين يشتركون في المسابقة والذين يفوق عددهم المائة و ثلاثين فنانا من مختلف الاعراق والثقافات,و التي تشترط على دخول المسابقة ان يكون الفنان محترفا و ذو خبرة ومهارة. على خلاف المسابقات الاخرى التي اما ان يحكمها لجنة من ثلاث او اربع حكام, او ان يفتح باب التصويت للجمهور الذي قد لا يكون محترفا للفن. فعندما يقيم عملك هذا العدد من الفنانيين فذلك شهادة كبيرة على مستوى مهارتك الفنية.)).

 

 لقد اثارت اللوحة الفائزة اهتمام النقاد لما يحمله الشنشول البغدادي من شهرة وهوية حضارية تعكس التراث البغدادي الاصيل,و الذي كان الاسلوب المعبر للفنان في رسم هذه اللوحة قد اثار اليها الكثير من الانظار ,وقد وصف الناقد الفني “وهبة نحال” المقيم في استراليا اسلوب رسم اللوحة قائلا ((الفنان عمار يعالج صوره عن طريق استخدام الاسكتش اللونى وهذا يضيف ملامح تعبيريه وديناميكيه للشكل ,ويستخدم خامات متعدده لنفس المكون او المتشابه )). 

المدرس عمار حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية، وعمل خطاطا و رساما، ورسم و ألف عددا من قصص الأطفال، وعمل في مجال الإعلانات التلفزيونية، وكان قد اسس منتدى الخيال العلمي في العراق سنة 1997 ,حيث شغل منصب رئيس ومؤسس المنتدى.كما انه إلفّ ورسم اكثر من كتاب خاص بمقاييس الذكاءIQ” “. شارك في عدة معارض ودرّس وما زال يدرس مادة الرسم اليدوي و التصميم المعماري , كما درس مادة التصميم الداخلي و هندسة الحدائق في نفس الكلية.