تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” نموذج التشوه الدائم لطبقة الإكساء بالخرسانة الاسفلتية ” للطالب كاظم لطيف خضير العتابي.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة د . محمد قادر اسماعيل البياتي.وتألفت لجنة المناقشة من أ. سعد عيسى سرسم (رئيسا), أ.م.د. امجد حمد خليل البياتي (عضوا) أ.م. د. علاء حسين عبد (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
التشوه الدائم هو من المشاكل الكبرى لطبقات الاكساء بالإسفلت في العراق نتيجة لزيادة الأحمال المحورية، و درجة حرارة الصيف المرتفعة. وان هذه المشكلة لها تأثير كبير على أداء الطبقات الإسفلتية ويقلل من فترة الأداء لمستخدمي الطريق. وتبعا لذلك ، وللتقليل من التشوه الدائم في طبقات الإسفلت ، فمن الضروري إبداء المزيد من الاهتمام لاختيار المواد و تصميم الخلطات الإسفلتية، والتحقق وتحليل في العوامل والمواد المؤثرة في التشوه الدائم للطبقات الإسفلتية . 
الهدف من هذا البحث لإيجاد تأثير مكونات الخلطة الاسفلتية ، درجة الحرارة ، ومستوى الاجهاد المسلط على التشوه الدائم لطبقة الاسفلت السطحية ومن ثم جمع هذه العوامل لبناء نموذج رياضي للتنبؤ بالتشوه الدائم .وقد تم الاستعانة بالمواد المحلية ، تم استخدام نوعان من الإسفلت وباختراق (40-50) و (60-70) من مصافي الناصرية والبصرة ، الركام جلب من منطقة بدرة في محافظة واسط ، الاسمنت من معمل طاسلوجا وغبار الحجر الجيري من معمل كربلاء . 
لجمع البيانات المطلوبة والتحقق في عملية تطور التخدد ( أو التشوه الدائم) في الطبقات الإسفلتية وتحت تأثير الأحمال المتكررة ، فقد تم صناعة جهاز اختبار تتابع العجلة محليا (Wheel Tracking Test Device) و تم اختبار عينات لمعرفة مدى تأثير التشوه الدائم في الطبقات الإسفلتية . ولإعداد نماذج الإسفلت فقد تم استخدام جهاز الانضغاط لإعداد نماذج عدد 40 لطبقة الإسفلت وبأبعاد ( 30 سم طول × 20 سم عرض × 5 سم  ارتفاع) ، وأيضا إعداد 60 عينة مارشال لإيجاد خواص مارشال ومعرفة نسبة الإسفلت المثلى .
بناء على نتائج الفحوصات باستخدام جهاز (Wheel Tracking Test Device)، وقد لوحظ من نتائج التشوه الدائم للخلطات الإسفلتية بأنه الزيادة في نسبة الاسفلت من  4.4 الى  5.4% قد زاد من التشوه الدائم 16%، استخدام اسفلت ذو اختراق عالي 60-70 قد زاد من نسبة التشوه الدائم 12%، ازدياد درجة حرارة الاختبار من 40 الى 60 درجة مئوية قد زاد من التشوه دائم بنسبة 32 % ، ازدياد ضغط الحدل من 150 الى 350 كيلو نيوتن قد ادى الى تناقص في التشوه الدائم 29% ، نقصان وقت التحميل من 1.23 الى 0.56 ثانية ادى الى نقصان في التشوه الدائم 24% ، زيادة الاجهاد المسلط من 70 الى90 باوندانج2  قد نتج عنه زيادة في التشوه دائم بنسبة 34 % ، زيادة نسبة المواد المالئة من 4 الى 10 % ادى الى نقصان في التشوه الدائم 38% ، استعمال الاسمنت البورتلاندي كمادة مالئة بدلا عن غبار الحجر الجيري ادى الى زيادة في التشوه الدائم 11% ، استخدام خلطة تحتوي على حجم ركام اقصى 19 مم ادى الى نقصان في التشوه الدائم 12%.
 وقد تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من النتائج المختبرية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي من SPSS الإصدار 18. وان المتغيرات التي تم استخدامها في نموذج لإيجاد مقدار التشوه الدائم في الخلطات الإسفلتية وتم استنباط نموذج رياضي يمثل علاقة عمق التخدد مع :عدد مرات تأثير الإجهاد، صلابة مارشال ، درجة الحرارة ، مستوى الإجهاد


Comments are disabled.