شاركت كلية الهندسة في جامعة بغداد بأعمال ورشة العمل الخاصة بالتصميم المعماري والحضري وبدعوة من جامعة برادنبرك التكنولوجيا في المانيا – مدينة كوتبوس  للفترة من 6-16 ايلول 2011.

 

 

 

 

 

وترأس وفد كلية الهندسة السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس العتابي وبعضوية أ.د. صبا جبار نعمة  رئيس قسم الهندسة المعمارية – المنسق الوطني لاعمال الورشة المعمارية وأ.د. رافع هاشم السهيلي من قسم الهندسة المدنية – المشرف على برنامج تدريب الأساتذة الشباب وم.م. أنس حميد الجبوري – المشرف على الطلبة.

كما تمت دعوة ستة من طلبة الدراسات العليا للمشاركة في أعمال الورشة وهم كل من أسامة عبد المنعم التميمي – طالب دكتوراه وغادة محمد اسماعيل كمونه – طالبة دكتوراه وزينب خالد احمد الأعظمي – طالبة دكتوراه ونادين نضال امين – طالبة دكتوراه وميثم حسن مهدي – طالب ماجستير وهاجر عبد الحميد عبد السميع – طالبة ماجستير.

وقد شارك وفد كلية الهندسة في عدد من الاجتماعات الموسعة لمناقشة:

          مسودة مذكرة تفاهم بين جامعة بغداد / كلية الهندسة وكلية العمارة والتصميم الحضري – جامعة برادنبرك التكنولوجيا.

          توائمه المواد الدراسية في الماجستير وتبادل الطلبة بين الجامعات المشاركة للعام الدراسي 2011 / 2012.

          تطوير ورشة العمل في العمارة والتصميم الحضري مستقبلياً وتفاصيل المشاركة.

          تطوير الكوادر الشابة وامكانية تدريبهم من خلال الفرص البحثية.

          منح فرص الزمالات البحثية لطلبة الدكتوراه.


كما وشارك الوفد في مؤتمر مراكز المدن التاريخية. إذ شارك الوفد العراقي بورقة بحثية اعدتها الأستاذ الدكتوره صبا جبار نعمة – رئيس قسم الهندسة المعمارية بعنوان ( تكامل التصميم الحضري بين مدينة الاعظمية والكاظمية )، وقد حضر الوفد العراقي عدد من الدعوات التي اقيمت تكريماً له ولحضوره المتميز في اعمال الورشة.

أما بخصوص مشاركة طلبة الدراسات العليا فقد تم الزج بهم مع مجاميع لطلبة من عدد من الجامعات العربية وهي جامعة القاهرة وجامعة دمشق وجامعة حلب والجامعة الامريكية في بيروت. وبواقع 6 طلبة من كل جامعة مع الطلبة الالمان وبأشراف أساتذة ألمان وعرب في الجامعات المشاركة بعد دمجهم وتقسيمهم الى خمسة مجاميع في أعمال الدراسة والتوثيق والتصميم لحالة دراسية في مدينة كوتبوس كتمرين في التصميم الحضري والمعماري لأعادة تطوير مراكز المدن التاريخية إضافة إلى تلقيهم عدد من المحاضرات العلمية بمواضيع العمارة والتصميم الحضري. ومشاركتهم بجولات علمية – ثقافية لعدد من المدن الألمانية (درزدن – لايبزك – برلين) وبأشراف الأساتذة الألمان لتوضيح  معالم المدن الحضرية والمعمارية. وفي نهاية هذه الممارسة التطويرية لطلبة الدراسات العليا تم إقامة مناقشة للمقترحات التصميمية التي قدموها وشارك الأساتذة العراقيين في هذه المناقشات الاثرائية وكذلك تم افتتاح معرض ضم مشاريع الطلبة التي تقدمت بها المجاميع المشاركة من الجامعات العربية وجامعة برادنبرك التكنولوجيا.

وأكد السيد عميد كلية الهندسة أن الكلية ساعيه لتوطيد علاقاتها مع الجامعات العالمية الرصينة لرفع المستوى العلمي للكلية ولمد جسور التعاون المشترك مع دول العالم خدمة لواقع التعليم الهندسي في العراق.

Comments are disabled.