تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” دراسة تأثير الاهتزاز على السيوبة, خشونة السطح, الصلادة وبنية  سبيكة الألمنيوم – سيلكون في قالب الصب المعدني ” للطالبه أزهار آمر محمد نافع.في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.  د. قاسم محمد دوس.وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. سومر متي داود (رئيسا), أ. م. د. فرهاد محمد عثمان (عضوا), م. د. عباس عبد الحسين عبد (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
      تعتبرسبائك الالمنيوم- سيليكون من اهم السبائك اللاحديدية المستخدمة في السباكة وقد تم تطبيق عدة طرق لتحسين خواص هذه السبيكة وبنيتها المجهرية بالاضافة الى خواصها الميكانيكية . احدى التقنيات المستخدمة لتحسين هذه السبيكة هو تسليط اهتزاز ميكانيكي على المعدن المنصهر خلال عملية الانجماد. 
  الهدف من هذه الدراسة هو معرفة تاثير الاهتزاز الميكانيكي على المعدن المنصهر خلال عملية الانجماد داخل القوالب المعدنية الدائمية .
في هذه الدراسة تم تسليط الاهتزاز على قالب معدني ذو مقاطع دقيقة مصنوع من الستيل لمعرفة تاثير الاهتزازعلى كفاءة الانتاج نسبة لقابلية المعدن المنصهرعلى مليء المقاطع الدقيقة وجودة المسبوكات.
تمت دراسة خواص سبيكة الالمنيوم – سيليكون(10.5-13.5%سيليكون) اثناء عملية الانجماد تحت تاثير الاهتزاز الميكانيكي بنمطين عمودي وافقي وبتردد (60,12,2.3,0)هرتز وبشدتين عالية عند(1.6فولت,4امبير) و واطئة عند(0.8فولت,2امبير).
في هذه الدراسة تم اختبار السيوبة بالاضافة الى الاختبارات الميكانيكة كاختبارالصلادة, فحص البنية المجهرية وقياس خشونة سطح المسبوكات. اظهرت النتائج وجود تحسن في سيوبة المعدن تحت تاثير الاهتزازبشده واطئة و بنمط عمودي حيث ازدادت قابلية المعدن على مليء المقاطع الدقيقة مع زيادة الاهتزاز وبلغت (19 سم).
وجد ان الخواص الميكانيكيه كالصلاده تحسنت بشكل ملحوظ عند تسليط الاهتزاز عموديا بتردد (12هرتز) وبشدة عالية وبلغت اقصى قيمة للصلادة (83) على مقياس روكويل مقارنة مع الصلادة بدون اهتزاز والتي كانت قيمتها (50) على مقياس روكويل. بينما انخفضت خشونة سطح المسبوكات من (1.643مايكرومتر) في حالة عدم تسليط اهتزاز الى (0.791مايكرومتر) عند تردد ( 60هرتز) و بشدة واطئه .كما وجد ان زيادة تردد الاهتزاز وشدته يؤدي الى تنعيم البنية المجهرية عند تسليطه بنمط عمودي اكثر من النمط الافقي.
تبعاً للنتائج العملية التي تم الحصول عليها ,وجد ان الاهتزاز الافقي يعطي افضل النتائج من حيث فحص البنية المجهرية, اختبارالصلادة واختبارخشونة السطح عند تسليطه بتردد واطيء وبشده واطئة, بينما ازدادت السيوبة تدريجيا مع زيادة الاهتزاز وبلغت مايقارب (17سم) عند الترددات العالية. صلادة المسبوكات ازدادت من (50) في حالة عدم تسليط اهتزاز الى (73.33) على مقياس روكويل وعند تردد (2.3هرتز), خشونة السطح انخفضت من (1.643 مايكرومتر) في حالة عدم وجود اهتزاز الى (0.837 مايكرومتر) عند تردد (2.3) ايضا.

Comments are disabled.