مناقشة طالب الماجستير سامر جليل ابراهيم

تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” استخدام المواد غير تقليدية لإزالة ايونات النحاس من المحاليل المائية بطريقة التخثر الكيميائي ” للطالب سامر جليل ابراهيم.في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة/جامعة بغداد. وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م منى يوسف عبد الاحد.وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.أحمد عبد محمد (رئيسا), (عضوا),أ.م.د. فائزةعز الدين غريب (عضوا), د. عبير أبراهيم الورد (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
     ان عمليتي التخثير والتلبيد تلعبان دورا رئيسين ومهمين في معالجة المياه الملوثة والمياه الصناعية الملوثة ايضا  من حيث ازالة المعادن الثقيلة مثل (النحاس) والمواد العالقة الذائبة  من هذه المياه لخطورتها وسميتها للبيئة والصحة العامة. ومن الاساس ان تكون نسبها ضمن المحددات البيئية العالمية والمحلية المسموح بها.في هذا البحث تم استخدام مواد محلية ناتجة من النفايات الرخيصة الطبيعية والصديقة للبيئة مثل (مخلفات الباميا, أوراق الملوخية) كمخثرات لإزالة المعادن الثقيلة بطريقة اختبار الجرة .اضافة الى استخدام الشب الذي يعتبر من اكثر هذه المخثرات استخداما في هذه العمليات وقد استخدمت هذه المواد في هذه العملية لغرض زيادة وتحسين نسبة الازالة للعناصر الثقيلة وكذلك لتقليل نسبة العكورة الناتجة. حيث تم اجراء فحص التحليل الكيفي لورق الملوخية و مخلفات الباميا باستخدام جهاز الاشعة تحت الحمراء لغرض دراسة المركبات الكيميائية والمركبات المؤكسدة ومعرفة المجموعات الفعالة للمركبات العضوية مثل المجموعات الامينيةالكربوكسيلية، الهيدروكسيل والكربونيل على عملية التخثير والتلبيد.كما تمت دراسة العوامل المؤثرة على عملية التخثير مثل قيمة الدالة الحامضية وكمية المواد المخثرة .ومن خلال نتائج البحث تبين ان قيم الدالة الحامضية المثلى كانت6 ,8 ,6.7  لكل من الشب والباميا وورق الملوخية على التوالي . اضافة الى ذلك فقد وجدت ان قيمة الجرعة المثلى من الشب كانتmg/L 1400 حيث بلغت نسبة الازالة للنحاس
  % 50.85 . بينما وجدت ان قيمة الجرعة المثلى للبامية بلغتmg/L  500 حيث بلغت نسبة الازالة للنحاس  52.34 % . ايضا وجدت ان قيمة الجرعة المثلى لورق الملوخية  بلغتmg/L 500 حيث بلغت نسبة الازالة للنحاس 58.93 %.وبصورة عامة وجد ان مقدار العكورة والتوصيلية يقل بزيادة وزن الجرعة. 
كما تم تطبيق موديل رياضيby SPSS  ( (Multiple linear regression analysisللمقارنة بين هذه المخثرات من حيث المعنوية واللامعنوية. هذا وتحتل عملية الفصل بالتخثير والتلبيد مكانة كبيرة باعتبارها تقنية واعدة في تكنولوجيا المياه النظيفة ومعالجة المياه الملوثة.