مناقشة طالبة الماجستير علیاء عبد الحسین

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” الشبكات اللاسلكیة متعدد الھدف باستخدام خوارزمیة التكیف الجینیة” للطالبة علیاء عبد الحسین في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة د.ابراھیم قاسم ابراھیم وتألفت لجنة المناقشة من د.محمد زكي الفائز(رئيسا), د.نزار ھادي عباس(عضوا), د.منى ھادي صالح.بعدامتحان لجنةالمناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
تدرس هذه الاطروحة مشكلة المسار الأقصر لإيجاد أقصر الطرق من مصدر محدد إلى وجهة محددة في الشبكات اللاسلكية النقالة مع تقليل التكلفة الإجمالية المرتبطة بالمسار. تم استخدام عدة تدابير لجودة الخدمة لحساب أفضل مسار لتوجيه الحزم إلى وجهتها. هذه التدابير هي القياسات المعيارية التي يمثلها زمن التاخير من بداية المسار الى نهايته، عرض النطاق الترددي، وعدد القفزات. 
الهدف الرئيسي لهذه الرسالة هو حل مشكلة الطريق الأمثل بين المرسل والمتلقي في الشبكات اللاسلكية النقالة النشطة، ووضع متطلبات جودة الخدمة متعددة الاهداف والتي هي زمن التاخير من بداية المسار ال نهايته ، عرض النطاق الترددي، وعدد القفزات في مثل هذه البيئة الديناميكية باعتبارها الهدف الاول باستخدام طريقة ال(Weighted-sum). وقد تم اقتراح خوارزمية جديدة تعتمد على تقنية التطور متعددة الهدف و تسمى الخوارزمية الحية المتكيفه (AGA) لمعرفة الطريق الأمثل في الشبكات اللاسلكية الديناميكية التي استوفت إجراءات جودة الخدمة المتعددة الاهداف.للخوارزمية المقترحة صفة التكيف بمعنى أنها تجد أقصر الطرق حتى مع الطبيعة الديناميكية للشبكات الاسلكية النقالة ; على سبيل المثال النقاط المتحركة والمشغل(reproduction) للخوارزمية المقترحة يستخدم ستة طرق اختيار تتغير عبر الاجيال من الخوارزمية المقترحة ويتم اختيار افضل طريقة اختيار عن طريق .AGA وقد تم عمل ثلاث تجارب لتوضيح سلوك الخوارزمية المقترحة في الشبكات اللاسلكية.في التجربة الاولى,تم تنفيذ AGA على جودة الخدمة للهدف الواحد , في حين أثبتت نتائج التجربة الثانية قوة AGA بشأن التدابير المزدوجة الهدف. تصبح جودة الخدمة ذات ثلاثة أهداف هي الأمثل لتحقيق أهداف (QoS) الثلاثة جميعا معا في التجربة الثالثة باستخدام طريقة ال(ًWeighted-sum). تم عمل نتائج المحاكاة باستخدام برنامج المحاكاة MATLAB وبيئة Visual Basic وأظهرت المحاكاة أن AGA المقترحة يؤدي بشكل ممتاز وتتكيف بسرعة مع الطبيعة الديناميكية لشبكة لاسلكية وتلبي كافة محددات الاجراءات المفروضة على الشبكات. عندما تمت مقارنة النتائج المتحصل عليها من هذا العمل مع تقنية أخرى، مثل تقنيات البرمجة الديناميكية، وجدنا أن لدينا AGA المقترحة أداء أفضل حيث على سبيل المثال مجموع زمن التاخير من بداية المسار الى نهايته,وعدد القفزات التي تم الحصول عليها من العمل لدينا هي 8 ميللي ثانية و 4 على التوالي بالمقارنة مع 21 ميللي ثانية و 7 من تقنيات البرمجة الديناميكية.