عقد قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في جامعة بغداد الندوة الموسومة “التجاوزات في السكن و العشوائيات : مشكلات في المدن العراقية” في يوم الأربعاء الموافق 20/4/2016 على قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة.
و قد حضر الندوة السيد عميد كلية الهندسة الاستاّذ الدكتور أحمد عبد الصاحب و معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور ودود طاهر و رئيس قسم و أساتذ ة قسم هندسة العمارة و عدد كبير من جامعات القطر و رئاسة الوزراء و امانة بغداد و وزارة البلديات / التخطيط العمراني و وزارة الاسكان و الاعمار.
تمت مناقشة خمسة اوراق عمل:
1- العشوائيات في المدن العراقية: المشاكل و الحلول   / الاستاذ علي نوري / خبير
2- اثر انتشار العشوائيات على التصميم الاساس لمدينة بغداد / الدكتور محمد البدري / امانة بغداد / بلدية المنصور
3- زحف السكن العشوائي على المناطق الزراعية : حالة دراسية- منطقة الكريعات / رئيس مهندسين فوزية جاسم / امانة بغداد.
4- التجاوز على التشريعات البنائية و اثره في هوية العمران السكني الحديث في العراق / د. كاظم العيساوي و رقية باسم  / قسم هندسة العمارة /كلية الهندسة / جامعة بغداد
5- ظواهر تقسيم الدار السكنية الحضرية المفردة في مدينة بغداد / د. غادةرزوقي و آمنة باسم / قسم هندسة العمارة /كلية الهندسة / جامعة بغداد
ناقش المشاركون و الحضور اسباب ظهور التجاوزات و العشوائيات و اثرها على النسيج العمراني لمدينة بغداد من النواحي الجمالية و البيئية و المناخية و الاجتماعية و الأقتصادية.
التوصيات:
1- ضرورة تظافر الجهود و السعي لحل ازمة السكن في مدينة بغداد و التي هي من اهم اسباب ظاهرة التجاوزات  و العشوائيات.
2- تفعيل دور وزارة الاسكان و هيئة السكن و وزارة الحكم المحلي و امانة بغداد للحد من ازمة السكم.
3- تفعيل دور امانة بغداد في الحد من التجاوزات و محاولة ايقاف التجاوزات الجديدة و معالجة ما حدث نتيجة لغياب دورها في السنوات السابقة.
4- تخصيص المبالغ اللازمة لمشاريع اسكان حديثة للحد من انتشار هذه الظاهرة.
5- توجيه طلبة الدراسات العليا في جامعات القطر الى دراسة هذه الظواهر بشكل مستفيض لغرض المساهمة العملية في ايجاد الحلول اللازمة.

Comments are disabled.