تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ”  تصميم وتنفيذ عداد طاقة ذكي ” للطالب  ضرغام محمد جاسم  في قسم  الالكترونك والاتصالات بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة ا. م. د. عدي عبد اللطيف عبد الرضا.
وتألفت لجنة المناقشة من:
 ا. د. جعفر وادي عبد السادة (رئيسا).
ا. م. د. فراس محمد طعيمة (عضوا).
م. د. فراس عبد الله ثويني (عضوا).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت منح الطالب شهادة الماجستير.
مستخلص بحث الطالب هو الآتي:
الخلاصة
تعاني الشبكات الكهربائية وخاصة في العراق من العديد من المشاكل. من هذه المشاكل الخسائر التقنية وغير التقنية والاجهاد في اوقات معينة فضلاً عن الاسراف الناتج عن قلة وعي المستهلك وغيرها من المشاكل. كثير من هذه المشاكل يمكن ان تحل بشكل فعال اذا ماتم استخدام الانظمة الذكية.
في هذا العمل تم تصميم وتنفيذ منظومة مقياس طاقة ذكية تتكون من مركز جباية و مجموعة من المقاييس الذكية للطاقة الموزعة. وظيفة مقياس الطاقة الذكي هي قياس وحساب كمية الطاقة المستهلكة و تكلفتها وفق نظام التعرفة المتعددة. وهذا يساهم بشكل فعال في تقليل الاجهاد على الشبكة الكهربائية وزيادة وعي المستهلك. فضلا عن  ذلك يساهم مقياس الطاقة الذكي بتقليل الخسائر التقنية عبر تحسين عامل القدرة. 
وظيفة مركز الجباية هي اصدار فاتورة المستهلك والمساهمة في الكشف وتحديد مكان وجود المخالفات على الشبكة الكهربائية (خسائر غير التقنية). بفضلا عن ذلك يقوم ايضا بارسال ايعازات لقطع القدرة عن المستهلك او ايصالها اعتمادا على دفع الفاتورة او لا. استخدم المسيطر الدقيق  (PIC18F45K22) في تنفيذ مقياس الطاقة الذكي, واعتمدت تقنية ال ZigBee  وسيلة اتصال بين مركز الجباية ومقاييس الطاقة الذكية.
تمت كتابة البرنامج للمسيطر الدقيق  داخل المقياس الذكي بواسطة لغة (MikroC Pro) بينما البرنامج  لمركز الجباية فتمت كتابته بواسطة لغة (Visual C#).


Comments are disabled.