طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “ماهر فارس عبد الجبار” يناقش رسالته

نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
” تصميم وحساب كفاءة بروتوكولات ((AODV و ((DSR بواسطه شبكات البتري الملونة”
التي  اعدها السيد ماهر فارس عبد الجبار، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور زينب توفيق باقر يوم الخميس المصادف 20/4/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ الدكتور رعد سامي الفياض رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عدي عبد اللطيف عبد الرضا والمدرس الدكتور  اخلاص كاظم حمزة.
خلاصة رسالة الطالب كما يلي:
في هذه الدراسة، اقترح نموذج تقريبي لبروتكولات التوجيه  AODVو DSR  باستخدام أدوات  شبكة بتري الملونة (v.4.0.1). واستخدمت هذه النماذج المقترحة طريقة النقطة العشوائية RWP كطوبولوجيا حركية .
لاختبار هذه النماذج، تم التحقق من تأثير عدد العقد على الاداء عندما يكون عدد العقد (10 و 20 و 40 و 60 و 80)، والسرعة العقدة 6 م / ث و تحميل الرزمة 512 بايت . كما تم دراسة تأثير سرعة العقد على 80 شبكات عقدة بسرع (6، 28 و 60) م / ث. وكررت نفس السيناريوهات باستخدام أدوات OPNET وتمت مقارنة نتائج المستحصلة من الطريقتين من اجل التحقق من وثوقيه النماذج المقترحة
تم حساب استهلاك الطاقة من نماذج المقترحة فقط (نظرا لأن OPNET لا تدعم مثل هذه الميزات) لشبكة ذات عشر عقد بسرعات (0 و 6 و 28) م / ث وللشبكات الثابتة ذات عدد عقد (10، 20، 40، 60، 80). وأظهرت المقارنة أن النماذج المقترحة المقاربة دقيقة بما فيه الكفاية ويمكن الاعتماد عليها.