طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية “صفاء الدين علي مجيد البياتي” يناقش رسالته

يوم الثلاثاء المصادف 4/7/2017 نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
“دراسة مقارنة لحلول انسيابية الحمل المحددة و اضطرابات منظومة القدرة باستخدام انواع مختلفة  للنظام الاستدلال الضبابي والطرق التقليدية”
التي  اعدها السيد صفاء الدين علي مجيد البياتي، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الله كبه الذي غيبه الموت هذا العام)رحمه الله) وقد مثله المدرس الدكتور فاضل عباس القرملي.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد العباس البكري رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة  والمدرس الدكتورة  حنان ميخائيل.
خلاصة رسالة الطالب كما يلي:
الغرض الرئيسي من تصميم وتخطيط انظمة القدرة هو تجهيز الحمل المطلوب في الشبكة. من المستحيل تصميم وتطوير نظام القدرة بدون دراسة سريان القدرة بسبب زيدادة الاحمال, لذا اصبح من الضروري اضافة محطات قدرة ومحولات كهربائية وخطوط.
تشغيل انظمة القدرة واحدة  من اخطر المهام عند المهندس الكهربائي. وذلك بسبب الزيادة في التعدد باستهلاك الطاقة الكهربائية. نمو نظام القدرة قد عالج لتحمل النظام خلال الطواريء الخطرة ولتحمل نقطة التشغيل الطبيعي المقبول.
هذه الرسالة تقدم الطريقة الدقيقة ، الموثوقة والسريعة لحل مشكلة سريان القدرة والتي تطبق على التشغيل اثناء الخدمة او خارج الخدمة مع عدة انواع من الانظمة. في هذه الرسالة ايضا نمو وتطور الطواريء الذي يمثل اهم جزء تحليل الطواريء في هذه الرسالة لفحص الوثوقية في هذه الرسالة في اي شرط في نظام التشغيل. طريقتين مختلفتين قد طبقتا ساجينو و ميمداني اللاتي يستخدمن لحل مشكلة سريان القدرة. نظام استنتاج ساجينو وميمداني قد طبقتا على نظام 14 عقدة IEEE, 30 عقدة IEEE وعلى نظام 400 Kv الشبكة الوطنية العراقية. البيانات اللازمة للشبكة قد اخذت من مركز السيطرة الوطنية.
تمت المقارنة مابين الطريقتين كل على حدة مع طريقة نيوتن رافسن وطريقة فاست دي كابلد لود فلو.
النتائج ايضا بينت طريقتا فازي عند سريان القدرة و فازي عند نمو الطواريء واللاتي كانتا اسرع وادق من الطرق التقليدية . 
النتائج قد طبقت وفحصت باستخدام برنامج الماتلاب R2015a و حاسوب بالمواصفات التالية :
 Intel(R) Core (TM) i5-3230M CPU @ 2.60GHZ و  Ram 4.0 GB .