مشاركة تدريسية من قسم الهندسة البيئية في مناقشة رسالة الماجستير في كلية الهندسة جامعة واسط

 

 

شاركت التدريسية أ.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  إزالة الملوثات المستدامة من المياه الملوثة باستخدام مرشح الرمل للطالبة شهد عبد الكاظم.

أوضحت الرسالة ان تزايد عدد السكان السريع ونقص امدادات المياه وارتفاع درجات حرارة الأرض تسبب في استمرار ندرة المياه والتجاوزات مما أدى الى نقص في مياه الشرب في أماكن كثيرة من العالم ولتلافي ذلك تم اللجوء الى طرق إعادة تدوير المياه الملوثة وتصفيتها بطرق متطورة لسد النقص الحاصل في المياه الصالحة للشرب

وقد تناولت الرسالة استخدام الرمل المحلي كوسط مرشح في المرشح الرملي البطي ومعرفة تأثيره على معالجة نوعية المياه فضلا عن معرفة تأثير عمق المرشح الرملي على إزالة بعض العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تحتويها المياه الملوثة حيث لوحظ ان قيم كفاءة إزالة BOD,COD,TN,TP FC للماء المرشح قد انخفضت مع زيادة معدلات التدقيق لكل من أعمدة المرشح الاسطواني والمخروطي علما ان الدراسة قد استخدمت ثلاث سرع ترشيح مختلفة هي 0.3,02,01 م/ ساعة .

توصلت الدراسة ان تأثير تغيير المقطع العرضي للمرشح مع العمق واستخدام مرشح رمال بطي بشكل مخروطي الذي شغل لمدة5  أيام متواصلة وتم اختبار أربعة معايير TN,BOD,COD,TD للتحقق من معدلات الازالة .

وقد اضهرت نتائج الدراسة ان كفاءه إزالة العمود المخروطي اعلى من العمود الاسطواني بنسبة ملحوظة وبمقارنة القيم المتنبئ بها بواسطة كل من MNLR,ANN لوحظ ان التنبؤ بنموذج ANN اكثر دقة من MNLR بالنسبة للقيم المختبرية .