عميد كلية الهندسة يشارك في الاجتماع التاسع للجمعيات العربية المتخصصة التابعة لاتحاد الجامعات العربية

 

عقد في العاصمة الاردنية عمان الاجتماع التاسع للجمعيات العربية المتخصصة التابعة لاتحاد الجامعات العربية و قد شارك الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس عميد كلية الهندسة في جامعة بغداد الامين العام لجمعية كليات الهندسة في الجامعات العربية و التي تنتمي لها تسعة و سبعون كلية هندسية في الوطن العربي.

وناقش أمناء الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة ورؤساء وممثلي المجالس والمراكز العلمية التابعة للاتحاد ،  جدول الأعمال المقترح والذي تضمن

1-      المصادقة على محضر الاجتماع الثامن لمؤسسات الاتحاد.

2-    ملخص انشطة الجمعيات العلمية و المجالس العلمية.

3-    استعراض التقارير الادارية و المالية للجمعيات.

4-    اعداد المعايير الخاصة بضمان الجودة.

5-    الاطلاع على واقع المجلات العلمية الصادرة عن الجمعيات.

و توصلت جلسات الاجتماع الى التوصيات التالية:

1-    دعوة الاتحاد لعمداء الكليات في الوطن العربي للانضمام الى الجمعيات لزيادة التعاون العربي.

2-    دعوة  روؤساء الجامعات التي تستضيف جمعية علمية لدعمها ماليا و معنويا لاداء واجباتها.

3-    دعم البحث و التبادل العلمي.

4-    دعم الجامعات الفلسطينية.

5-    اصدار الدليل الورقي للرسائل الجامعية في الوطن العربي.

و صدرت توصيات متخصصة حول عمل المجلات العلمية و هي:

1-    حث الاساتذة في الكليات المتخصصة في الوطن العربي على النشر في مجلات الجمعيات العلمية التابعة لاتحاد الجامعات العربية.

2-    حث الجامعات على اعتماد المجلات باعتبارها مجلات علمية محكمة.

و قد تراس الاجتماع أ.د. سلطان عراب العدوان رئيس اتحاد الجامعات العربية و أ.د. مصطفى ادريس الامين العام المساعد و د. محمد رافت محمود الامين العام المساعد و د. خالد  الجيوسي  مدير الإدارة العامة للاتحاد و الاساتذة الامناء  العامون لاكثر من 19 جمعية علمية من العراق و السودان و مصر و الجزائر و لبنان ز الاردن و غاب عن الاجتماع بعض الاخوة من الدول العربية التي تعاني من بعض الاضطرابات.

وتعتبر مؤسسات الاتحاد المنتشرة في الوطن العربي هي  ناقل علمي وعملي حقيقي للخطط  والبرامج الاكاديمية التي تنفذها الأمانة العامة للاتحاد، ليتمكن من زيادة التأثير الفعلي لتطوير برامج الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الوطن العربي ، وتُسهم في تنسيق الجهود وتبادل الخبرات  بين أعضاء الهيئات التدريسية وادارة الكليات العلمية . وتحتضن هذه المؤسسات العلمية الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد .

وتجدر الإشارة أن عدد الجمعيات العلمية بلغ واحد وعشرون جمعية علمية متخصصة ، تشمل معظم التخصصات العلمية في الجامعات العربية وهناك سبعة مجالس ومراكز علمية أخرى .

 

Comments are disabled.