جرت في قسم هندسة النفط / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب سهمي عدوان محمد والموسومة

“Development of New Correlation for Hole Cleaning and Cutting Transport in Vertical, Deviated, and Horizontal Wells for an Iraqi Oil Field”

وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 16/6/2020 الساعة التاسعة صباحا على قاعة الدراسات العليا في القسم بعد اتباع اجراءات السلامة والوقاية للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد  وبحضور السيدة عميد كلية الهندسة ا.د. صبا جبار نعمة المحترمة .

وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. فالح حسن المهداوي

وتالفت لجنة المناقشة من :

أ.د. علي محسن المشاط / رئيسا

أ.م.د. سميرة محمد حمد الله/عضوا

أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق /عضوا

أ.م.د. جلال عبد الواحد راضي/عضوا

أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد/ عضوا

في الجزء الأول من هذه الدراسة تم إستعراض نتائج الدراسة العملية والتي تم تنفيذها لتقييم كفاءة نقل القطع الصخرية لنوعين من طين الحفر. الأول محضر من الماء العذب والبنتونايت, أما النوع الثاني فقد تم تحضيره من الماء المالح والأتبولجايت. ثمان عوامل تشغيلية تم أخذها بنظر الإعتبار خلال إجراء التجارب وقد تضمنت فحص هذه العوامل القيم التالية: زاوية الميل من (55,65,75,85,90 درجة), السرعة بالفراغ الحلقي (3.14, 2.39, 1.64 قدم\ثانية), حجم القطع الصخرية (4, 2.36, 1.7 ملم), كثافة القطع الصخرية (2.97, 2.71 غم\سم3), نقطة المطاوعة لطيم الحفر (30.2, 19.7, 11.3 باوند\100 قدم3), معدل دوران عمود الحفر (60, 0 دورة\دقيقة). تم إجراء التجارب ضمن منظومة بالمواصفات التالية: طول المنظومة 12.2 متر (40 قدم) الأنبوب الخارجي مصنوع من مادة الحديد عدا مقطع الفحص مصنوع من مادة البلاستك المضغوط PVC وبقطر داخلي 4 إنج, أما الأنبوب الداخلي فمصنوع من مادة البلاستك المضغوط PVC أيضاً وبقطر خارجي 2 إنج ومربوط في جزء الإختبار فقط.

بينت النتائج التي تم إستحصالها من التجارب العملية أن نسبة نقل القطع الصخرية تتحسن بإزدياد العوامل التالية:نقطة مطاوعة طين الحفر, معدل سرعة السائل في الفراغ الحلقي, إزدياد زاوية الميل وزيادة معدل دوران عمود الحفر. لكن تأثير كل من دوران عمود الحفر ونقطة المطاوعة يصبح مهمل في السرع العالية للسائل في الفراغ الحلقي. تم ملاحظة أن نسبة نقل القطع الصخرية ذات الحجوم المتوسة والكبيرة تكون أكبر عند القيم العالية لنقطة المطاوعة بينما تصبح هذه الحالية عكسية عند القيم القليلة لنقطة المطاوعة. أيضاً تبين من النتائج بأن القطع الصخرية ذات الكثافة العالية تنقل بنسبة أقل من القطع الصخرية القلية. كذلك تم ملاحظة أن الزاوية الحرجة تقع بين (75-65  درجة).

كما بينت النتائج أن سائل الحفر المحضر من الماء المالح والأتبولجايت أفضل في نقل القطع الصخرية مقارنة بالسائل المحضر بالماء العذب وذلك لئن الطين الملحي يكون ذو نقطة مطاوعة عالية عند نفس اللزوجة في قمع مارش بالنسبة للطسن المحضر بماء عذب. من خلال نتائج هذه الدراسة تبين أن أكثر العوامل تأثيرً على نقل القطع الصخرية هي نقط المطاوعة لطين الحفر ومعدل سرعة الفراغ الحلقي بمجرد أن تزداد هذه العوامل زيادة قليلة سيكون التاثير على نقل القطع الصخرية كبير. أما في الجزء الثاني من هذه الدراسة فقد تم إستخدام تقنية الشبكات العصبية بإستخدام برنامج الماتلاب وبرنامج SPSS لغرض التنبؤ بنسبة نقل القطع الصخرية.

Comments are disabled.