مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور صبيح اموري


جرت في قسم هندسة النفط / كلية الهندسة/جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نور صبيح اموري والموسومة

 

“Using local materials to improve the properties of different drilling muds”

 

وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 12/3/2020 على قاعة الدراسات العليا في القسم.

وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. فالح حسن محمد المهداوي

 

وتالفت لجنة المناقشة من :

 

أ.م.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق/ رئيسا

 

أ.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد/عضوا

 

م.د. محمد عبد الامير عبد النبي /عضوا

حيث تناولت الرسالة موضوع استخدام المواد المحلية كاضافات لتحسين الخواص الريولوجية وخواص الترشيح لسوائل الحفر, شملت المواد المحلية المستخدمة في هذه الدراسة مساحيق من قشور الرمان وبذور العنب وسيقان الحنطة المعروف محليا باسم التبن.

تم تجربة اضافات المواد المحلية بتراكيز (0.5,1,3,5,7 غم ) الى ثلاث انواع من اطيان الحفر ( طين ذو اساس مائي غير المثقل, mud KCl-polymer, FCLS mud  ) عند درجة حرارة الغرفة.

كانت النتائج كالاتي

  • في KCl-polymer mud مع اضافة وزن (0.5 غم ) من مساحيق بذور العنب , كانت النتيجة نقصان في الخواص الريولوجية  حيث انخفضت اللزوجة البلاستيكية ونقطة المطاوعة واللزوجة الظاهرية بنسبة 85.71% ,75%,50% على التوالي والذي يشير الى ان بذرة العنب هي مادة مخففة وهو المطلوب لتقليل قوة السحب المطلوبة لتحرير الانابيب المستعصية.
  • مساحيق قشرة الرمان مع وزن( 0.5 و 1) غم في طين ذو الاساس المائي غير المثقل ووزن( 3 غم) في الطين FCLS , اظهر نقصان في كل الخواص الريولوجية وعلية تقليل امكانية حدوث الاستعصاء التفاضلي.
  • مساحيق بذور العنب اعطت اقل حجم للترشيح مع وزن( 0.5 غم) في طين FCLS والنقصان كان مساوي الى 44.4% . افضل سمك لكعكة الطين (اقل واحد) تم الحصول علية من اضافات تراكيز مختلفة من مساحيق قشور الرمان في طين ذو الاساس المائي غير المثقل باوزان (0.5,1,3,5) غم وايضا باوزان (3,5) غم من التبن في طين KCl-polymer.

Comments are disabled.